أسئلة عامة في البناء

ما هي الخطوات الاولي للبناء؟

1- يتم تنظيف وكنس الاسطح جيدا من الاتربه والمخلفات.

2- يتم رش المياه علي سطح الخرسانة لمنع امتصاصها لمياه مونة المباني.

3- يتم تحطيط المدماك الاول وقده بتنزيل وزنات من الكمرات اعلي الحوائط عند اول الكمره ووضع القالب الاول في المدماك جانب العمود واخر الكمره وايضا وضع القالب الاخير في المدماك ومن الكمرات عند النواصي او التقاطعات.

4- ثم يتم فرد المونة بالمسطرين ووضع وكبس الطوب علي المونة.

5- ويجب شد خيط بين القالب الاول والقالب الاخير لكي يحدد الحرف العلوي لقوالب المدماك من الداخل.

6- ثم يستكمل ملئ وضع القوالب في المدماك مع المحافظة علي ان يكون سمك العرموس الراسي للمباني والعرموس الافقي لا يقل عن 1سم.

ما هي أنواع المباني من حيث طرق نقل الأحمال ؟

مباني الحوائط الحاملة :

فيها يتكون المبني من أساسات شريطية ( سملات وميد مستمرة عادية أو عادية ومسلحة)تقوم بحمل الحوائط الحاملة (من مباني الطوب المصمت بسمك لا يقل عن 1طوبة)وتقوم المباني بحمل الكمرات وتقوم الكمرات بحمل الأسقف والأحمال الحية للأشخاص والأثاث.ويلاحظ عدم وجود أعمدة أي أن الأحمال تنتقل من الأسقف الي الكمرات الي الحوائط الحاملة الي القواعد المسلحة ان وجدت الي القواعد العادية التي تقوم بنقل وتوزيع الأحمال علي التربة أسفلها.

مباني الهيكل الخرساني :

ويتكون المبني من الأساسات( قواعد عادية ومسلحة وسملات وميد رابطة ورقاب اعمدة) وتقوم الأساسات بنقل الأحمال من الاعمدة وتوزيعها بانتظام علي التربة الموجودة أسفلها وتقوم الكمرات بحمل الأسقف والأحمال الحية المعرضة لها ونقلها الي الاعمدة. أي ان الاحمال تنتقل من الأسقف الي الكمرات ومن الكمرات الي الاعمده ومن الاعمده الي الاساسات ومن الاساسات يتم توزيع الأحمال علي التربة.

لماذا يجب الاهتمام بهز الرمل قبل الاستعمال؟

يجب الاهتمام بهز الرمل قبل الاستعمال للتخلص من المخلفات والمواد الغريبة.

ولا يتم الهز للاسمنت مع الرمل لانه يزيد من الهالك المتطاير من الاسمنت ولكن يتم هز الرمل الاصفر الحرش النظيف منفردا ومعايرته باستخدام صندوق الكيل ثم تتم اضافه الاسمنت حسب العيار المضبوط ثم بعد ذلك يتم الخلط الجاف للمونة للوصول الي اللون والقوام المتجانسين للخلطة الجافة وضمان التوزيع الجيد للاسمنت في المونة كما يجب مراعاه دقة معايرة المكونات لمونه المباني.

ما هى استخدامات السقالات؟
  1. ملئ عراميس المبانى من الخارج لتصبح واجهه نظيف.
  2. عمليه ما قبل المحاره (تكحيل العراميس _رش المياه_استخدام المنجفره).
  3. بدء عمل السواعى (الاوتار و البؤج).
  4. بدء عمل الملئ (المحاره).
  5. الدهانات للوجهات بعد عمليه البياض.
ما هى خطوات البدء فى البناء ؟
  1. 1-يتم التنظيف و كنس الاسطح جيدا من الاتربه و المخلفات.

    2-يتم رش المياه على سطح الخرسانه لمنع امتصاصها لمياه مونه المبانى.

    3-يتم تحطيط المدماك الاول وقده بتنزيل وزنات من الكمرات اعلى الحوائط عند اول الكمره ووضع القالب الاول فى المدماك جانب العمود و اخر الكمره وايضا وضع القالب الاخير فى المدماك ومن الكمرات عند التواصى او التقطعات  .

    4-ثم يتم فرد المونه بالمسطرين ووضع و كبس الطوب على المونه.

    5-ويجب شد الخيط بين القالب الاول و القالب الاخير لكى يحدد الحرف العلوى لقوالب المدماك من الداخل.

    6- ثم يستكمل ملئ وضع القوالب فى الدماك مع المحافظه على ان يكون سمك العرموس الراسى للمبانى و العرموس الافقى لا يقل عن 1 سم.