‏ ‏أخبار ومقالاتمعلومات إنشائية‏معلومات تهمك

أنواع الخرسانة

يمكن تعريف الخرسانه بانها خليط من عدة مواد والجزء الاكبر في هذا الخليط هو الركام الذي يٌكوِن كتلة ذات خواص مع العجينة الاسمنتية التي تتصلد بفعل التفاعل الكيميائي بين الاسمنت والماء.

الخرسانة في حالتها المتصلدة تبدو كمادة صلبة ذات مقاومة عالية للضغط اما في حالتها الطازجة تبدو كمادة لدنة يمكن تشكيلها داخل الفُرم وتعتبر الخرسانة المسلحه (اى الخرسانه المضاف اليها اسياخ حديد) من اكثر المواد الانشائية شيوعاً واستخداماً وذلك لسهولة توافر مكوناتها والرخص النسبي للمواد المكونة لها.

و كلما تنوعت نسب و طبيعه المواد الداخله في تصنيع الخرسانه ، كلما حصلنا على خصائص متنوعة كما سنشرح فيما يلي :

1- الخرسانه العاديه (Plain Concrete): وهى خرسانة بدون اى حديد تسليح وتستخدم في اعمال الفرشات الخرسانية اسفل الاساسات وكذلك في إنتاج الكتل الغير معرضة لاجهادات الشد وكذلك اعمال الارضيات والسدود وتتراوح مقاومتها بين 150 كجم/سم² إلى 250 كجم/سم² .

 

2- الخرسانه المسلحه (Reinforced Concrete): هى خرسانة عادية مشترك معها حديد التسليح لمقاومة اجهادات الشد وهذا اﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﺨﺮﺳﺎﻧﺔ هو الأكثر ﺷﻴﻮﻋﺎً واﺳﺘﺨﺪاﻣﺎً ﻓﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ وذﻟﻚ ﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬﻩ ورخص ﺗﺼﻨﻴﻌﻪ. وﻳﻤﻜﻦ أن ﻳُﺼﺐ ﻓﻰ اﻟﻤﻮﻗﻊ ﻣﺒﺎﺷﺮة أو ﻳُﺼﺐ ﻓﻰ اﻟﻤﺼﻨﻊ ﻟﻌﻤﻞ وﺣﺪات خرسانيه جاهزه. وينبغى تحقيق التوافق Compatibility وكذلك الاتزان Equilibrium بين الاجهادات والانفعالات في كلا من الحديد والخرسانة .

 

3- الخرسانة سابقة الاجهاد (Pre-stressed Concrete): هى نوع من انواع الخرسانة العادية يتم اكسابها اجهادات ضغط قبل تحميلها وهذه الاحمال كفيلة بملاشاه إجهادات الشد الناتجة من تاثير الاحمال وبالتالي تكون المحصلة النهائية للاجهادات على طول القطاع بعد التحميل (التشغيل) غالبا إجهادات ضغط .

 

4- الخرسانة سابقة الصب(Precast Concrete): هى خرسانة تصب وتعالج حتى تمام تصلدها في المصنع ثم بعد ذلك تنقل إلى المنشأ وهذه الخرسانة يمكن ان تكون عادية – مسلحة – سابقة الاجهاد.

وﺗﺸﻤﻞ اﻟﺒﻼﻃـﺎت واﻷﻋﻤـﺪة واﻟﺤـﻮاﺋﻂ والبلوكات اﻟﺨﺮﺳﺎﻧﻴﺔ واﻟﻔﻠﻨﻜﺎت ووﺣﺪات اﻷﺳﻮار واﻟﺴﻼﻟﻢ.

وفي المصنع ﻳﺘﻢ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﻮدة اﻟﺨﺮﺳﺎﻧﺔ واﻟﺘﺼﻨﻴﻊ عن طريق التحكم في مواد التصنيع مثل  اﺳﺘﺨﺪام ركام ﺟﻴﺪ ﻣﺘﺪرج و التحكم في نسبه الماء للاسمنت او  اﺳﺘﺨﺪام إﺿﺎﻓﺎت للخرسانه

وكذلك التحكم في ظروف الصب و المعالجه عن طريق إﺟﺮاء اﻟﺪﻣﻚ واﻟﺨﻠﻂ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﺎ والمعالجه بالبخار كما يمكن العزل بعد الصب في المصنع بكفاءه أعلى

 

5-  الخرسانة عالية المقاومة (High Strength Concrete): وهى خرسانة ذات مقاومة تزيد عن 600 كجم/سم² وقد تصل في بعض الاحيان الى 1400 كجم/سم² ويمكن الحصول عليها باستخدام مادة إضافية مثل الملدنات Super- Plasticizers وذلك حتى يتم تقليل ماء الخلط إلى اقصى درجة مع الحصول على نفس القابلية للتشغيل وبالتالي الحصول على مقاومة عالية. و تمتاز الخرسانه عاليه المقاومه بعده مميزات اهمها مقاومتها للضغط أعلى بمقدار 5 الى 7 اضعاف مقاومه الخرسانه العاديه ، معاير مرونتها يساوى ضعفين معاير مرونه الخرسانه العاديه (مما يساعد على تقليل الترخيم و التشكل) كما انها تمتاز بمتانه عاليه و مقاومه الاحتكاك و مقاومه الكيماويات و عليه نجد انه بالرغم من تكلفتها العاليه الا ان مميزاتها تجعل منها حل مثالى في الكثير من الاحيان.

 

6- الخرسانة المقواة بالالياف (Fiber Concrete): هى الخرسانة المحتوية على الالياف وهذة الالياف موزعة توزيع منتظم وفي جميع الاتجاهات خلال الكتلة الخرسانية.
كما ان الالياف لها القدرة على تحسين مقاومة الخرسانة في الشد والنحناء والقص والصدم والانكماش وتقليل إتساع الشروخ.
واهم خصائص الالياف انها تزيد من قيمة معاير المتانة بصورة كبيرة وبالتالى ﻓﻬﻲ ﺗﺤﻮل ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ اﻟﻜﺴﺮ ﻓﻰ اﻟﺨﺮﺳﺎﻧﺔ ﻣﻦ كسر ﻗﺼﻒ ﻣﻔﺎﺟﺊ خطر Dangerous  Sudden Failure إﻟﻰ كسرﻏﻴﺮ ﻗﺼﻒ وﺗﺪرﻳﺠﻲ Ductile Failure.

 

7-   الخرسانة المقذوفة (Shotcrete) : هى خرسانة (أو ﻣﻮﻧﺔ) ﺗﻘﺬف بضغط اﻟﻬﻮاء ﻣﻦ ﻓﻮهة اﻟﻘﺎذف بسرﻋﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ إﻟﻰ اﻟﺴﻄﺢ اﻟﻤﺮاد ﺗﻐﻄﻴﺘﻪ باﻟﺨﺮﺳﺎﻧﺔ. وﺗﺴﺘﺨﺪم ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻓﻰ أﻋﻤﺎل الاصلاﺣﺎت واﻟﺘﺮﻣﻴﻢ Repair وﺗﺒﻄﻴﻦ اﻷﻧﻔﺎق Tunnels وﺗﺒﻄﻴﻦ اﻟﺘﺮع وﻓﻰ كثير ﻣﻦ اﻷﺣﻮال اﻟﺘﻰ ﻳﺼﻌﺐ ﻓﻴﻬﺎ إﺳﺘﺨﺪام اﻟﻄﺮق اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻓﻰ اﻟﺼﺐ ﻓﻤﺜﻼً ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮن ﻣﻄﻠﻮب صب ﻃﺒﻘﺎت ﻏﻴﺮ ﺳﻤﻴﻜﺔ أو ﻣﺘﻐﻴﺮة اﻟﺴﻤﻚ أو ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺼﻌﺐ اﻟﻮصول إﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﻌﻤﻞ أو ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮن إﺳﺘﺨﺪام اﻟﺸﺪات صعبا أو ﻣﻜﻠﻔﺎً.

كما ﺗﺴﺘﺨﺪم اﻟﺨﺮﺳﺎﻧﺔ اﻟﻤﻘﺬوﻓﺔ ﻓﻰ اصلاح اﻟﺨﺮﺳﺎﻧﺔ اﻟﻤﺘﺪاﻋﻴﺔ ﻓﻰ اﻟﻜﺒﺎرى واﻷهوﺳﺔ واﻟﺴﺪود واﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﻤﻮاﺟﻬﺔ ﻟﻠﻤﻴﺎﻩ وكذﻟﻚ ﻣﺒﺎﻧﻰ اﻟﻄﻮب اﻟﻤﺘﺂكله. كما ﺗﺴﺘﺨﺪم ﻓﻰ ﺗﺒﻄﻴﻦ اﻷﻓﺮان بكاﻓﺔ أﻧﻮاﻋﻬﺎ.
ويعيب هذه الانواع من الخرسانة التعرض للانكماش بدرجة كبيرة نتيجة كثرة الماء بها أو احتمال عدم التصاق وتماسك المكونات بالاسطح التي ترش فوقها.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 7 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق