‏معلومات تهمكمعلومات عامة

إعتبارات تصميمية لمكافحة الحريق

يعتبر خطر الحريق من أشد الأخطار على المباني، فمن المؤلم أن نرى بنايات كاملة تنهار وضحايا عديدين يتساقطون بسبب حريق قد ينشأ عن تماس أسلاك الكهرباء أو عن عقب سيجارة ألقي بإهمال، أو … الخ.
ولأهمية التوعية بهذا الموضوع فإنه من الضروري دراسته من وجهة نظر هندسية معمارية، سعياً للوصول إلى مباني مؤهلة لمقاومة الحريق من خلال دراسة المتطلبات والأسس التصميمية الواجب إتباعها والتقيد بها عند الشروع في عملية التصميم المعماري لأي مبنى ليكون مؤهلاً للصمود أمام خطر الحريق وبالتالي تجنب نتائجه الخطيرة.
إن أي مبنى بلا استثناء يمكن أن يكون عرضة للحريق، إلا أن كفاءة المبنى التصميمية تظهر في إمكانية احتواء الحريق قبل انتشاره في المبنى،

وفيما يلي بعض الاعتبارات التصميمية الواجب إتباعها من أجل احتواء الحريق ومنع انتشاره في المباني:

1- عمل جدران من مواد مقاومة للحريق بين المباني أو أجزاء المبنى الواحد – والتي قد تحتوي بين أرجائها مصدراً للحريق مثل خزانات الوقود والأفران ومولدات والكهرباء – بحيث تخلو من أي فتحات حتى تعوق انتشار الحريق، وفي حالة فصل أجزاء المبنى الواحد تصمم الجدران من الخرسانة لمقاومة الحريق لمدة 4 ساعات ويكون هذا الفاصل لمساحة 2500 م2 على الأكثر على أن يزود بسلم هروب خاص على الأقل.
2- ضرورة عزل وتبطين كل الأفران أو وسائل التسخين ولوحات الكهرباء في داخل المبنى، وعزل الفراغات المخصصة للمدخنين مع تزويدها بأجهزة إنذار.
3- الأخذ بالاعتبار وجود ستائر حريق حديدية بين الفراغات العامة ذات التجمعات المزدحمة وبين ما يمكن أن يشكل مصدراً للحريق، وتكون مبرمجة لكي تغلق أوتوماتيكياً بتأثير ارتفاع درجة الحرارة.
4- إحكام الفصل بين طوابق المبنى الواحد للحد من انتشار الحريق، وفي حال وجود ضرورة معمارية لوجود فراغ مستمر بين الطوابق مثل الأتريوم فيمكن تزويدها بوسيلة لطرد الدخان خارجاً مثل المراوح.
5- وضع موانع الصواعق أعلى المباني العالية على أن تكون منفذة وفقاً للأصول الهندسية.
6- التأكيد على أولوية استعمال مواد مقاومة للحريق ومانعة لانتشاره، وذلك عند استخدام القواطع والتكسيات الداخلية بدلاً من المواد البلاستيكية والقابلة للحريق، مع مراعاة أن تكون المواد المستخدمة في جدران المباني مقاومة للحريق لمدة ساعتين وجدران السلالم والمصاعد والمناور لمدة أربع ساعات على الأقل أما غرف المحولات الكهربائية فتعزل بفواصل حريق قادرة على مقاومة الحريق حتى ساعتان ونصف.
7- يراعى أن تكون جدران الغرف الهامة والخطيرة مثل خزانة البنك أو غرف المخطوطات النادرة أو المقار الأمنية من مواد تحصنها ضد الحريق مثل الخرسانة المسلحة أو الصلب بسمك لا يقل عن 25 سم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق