اسئلة عن أعمال التشطيبات

كيف نعد السطح اعدادا جيدا ليكون مناسبا لاستقبال مونة البياض ؟
  1. اختبار استواء الأسطح بواسطة القده وميزان الماء و ميزان الخيط و الزاويه للتحقق من عدم وجود مناطق منخفضه فى السطح تستوجب عمل طبقه اضافية من مونة الاسمنت و الرمل بملئها ( تلبيشها ) او مناطق عاليه تستوجب تسويتها او نحتها (حلاقتها).
  2. كحل العراميس اى تفريغها بعمق 1/2 سم من زوائد مونه تركيب الطوب.
  3. يتم تنقير سطح الخرسانة الملساء لأعطاء سطح تجويفات صغيره لاعطاء قوه ترابط اكبر للسطح مع مونة الطرطشة.
  4. يجب رش الحوائط الطوب بالماء جيدا للوصول الى درجه تشبع عاليه للحائط بالرطوبه حتى لا تمتص الحوائط (مبانى الطوب و خرسانه الاعمده و الكمرات و الأسقف ) المياه الموجودة بطبقه  الطرطشة .
كيف يتم تفوير الصلايب البلاستيكيه و اعاده استخدام الصالح منه؟

1ـ اكتمال الجوانب الراسيه و كل الاكتاف و الحواذ يتم ازاله الصلايب البلاستيكيه

2- يتم سقيه العراميس بعجينه من الاسمنت و الماء و يضاف اللون المضبوط الى الاسمنت الابيض و الماء للحصول على لون السقيه المطلوب او تتم السقيه بالاسمنت العاده

3- ثم يتم ازاله الزياده من السقيه على احرف البلاطات السيراميك قبل تمام جفافها باستخدام اسفنجه رطبه

4- يراعى رش سقيه البلاطات السيراميك 3_7 ايام على الاقل للحصول على سقيه قويه ذات صلابه عاليه و نفاذيه منخفضه للماء

ما هى طبقه البطانه؟
    1. هى الطبقه التى تلى فى التطبيق طبقه الطرطشه العموميه و الغرض منها لتعويض الفروق فى المنسوب الراسى للحوائط (اى توحيد المنسوب الراسى الافقى لوجه السقف) للوصول الى السطح مستوى ذو منسوب واحد تمهيدا للطبقه النهائيه فى اعمال البياض و هى طبقه الضهاره التى عاده مالايمكن تعويض فروق مناسيب و ارتفاعات الحوائط والاسقف لصغر سمكها .
    2. ويتم ذلك عن طريق عمل البؤج و الاوتار و تعمل البؤج من مونه الجبس الخالص و الماء على شكل منشورات بارتفاع 10سم و عرض 3سم على الاقل و يختلف سمكها من نقطه الى اخرى على سطح الحائط او السقف على حسب درجه استواء السطح و الغرض منها عمل ميزانيه على مسارات منتظمه من الحائط او السقف و يكون سمك هذه النقطه فوق السطح هو سمك طبقه مون البطانه اى تتراوح بين 1.5  سم الى 3 سم و على الحوائط يتم اولا عمل البؤج العلويه قرب السقف ثم عمل البؤج السفليه و يضبط سمكه بالمحاره عن طريق اسقاط وزنه بميزان الخيط عليها لضبط سمك البؤجه و بروزها عن سطح الحائط.
    3. يتم وزن البؤج راسيا على الحائط باستخدام القده و ميزان الخيط و افقيا على السقف باستخدام القده وميزان المياه.
ماذا يحدث للبياض على سلك شبك ؟
  1. عمليه التسليخ بمونه اسمنتيه قويه تحتوى على 750كجم (15شكاره اسمنت اسيوط البورتلاندى العادى للمتر المكعب من الرمل الحرش النظيف ) و يتم تطبيقها على الشبك بطريقه الدفع و الضغط حتى تمر المونه التسليخ الى داخل الشبك.
  2. يتم عمل البؤج اللازمه و الاميات .
  3. يتم البياض بالطريقه المعتاده مع عمل فتحات كافيه لخروج مواسير الكهرباء او اعمال الديكور اللازمه.