الخرسانهمعلومات إنشائية‏معلومات تهمكمواد بناء

اسباب انعزال الخرسانة وطرق الوقاية

انعزال الخرسانة هو انفصال مكونات الخرسانة عن بعضها، في الخرسانة ذات النوعية الجيدة تكون كل قطع الركام الخشن مغطاة بشكل متساوي بمونة الرمل والاسمنت وتشكل كتلة متجانسة.

خلال مرحلة النقل وصب الخرسانة ونتيجة الاهتزازات التي تحدث فان مونة الرمل والاسمنت تنفصل عن الركام الخشن، واذا حدث انعزال الخرسانة خلال النقل فيتوجب ان يعاد خلط الخرسانة قبل صبها بشرط عدم تجاوز الخرسانة لمرحلة التصلب الابتدائي.

اسباب انعزال الخرسانة:

1- استخدام محتوى عالي لل (الاسمنت/الماء) ويحدث ذلك غالباً في حالة خلط الخرسانة موقعياً عن طريق عمال غير ماهرين.

2- رص الخرسانة بشكل مفرط عن طريق ابرة الاهتزاز الميكانيكية مما يجعل الاجزاء الاثقل تستقر في القعر ومونة الرمل والاسمنت الاخف تصعد الى اعلى.

3- عندما يتم صب الخرسانة من ارتفاع كبير كما في حالة الاسس العميقة.

طرق الوقاية من انعزال الخرسانة :

عندما يكون عمق الخرسانة اكبر من 1.5 متر فيجب ان يتم صبها عن طريق المزالق المائلة المؤقتة، زاوية الميل يجب ان تبقى بين 1:3 و 1:2 بحيث ان الخرسانة تنتقل بشكل سلس الى الاسفل، ويمكن استخدام كمية قليلة من الماء الحر في الاعلى لتسهيل انزلاق المسار الذي يتم صب الخرسانة فيه، يجب ان تكون نهاية المزالق قريبة قدر الامكان من نقطة الصب النهائية.

يمكن ان يحدث الانعزال في الاسس العميقة التي يزيد سمكها عن 1 متر، حيث تظهر احتمالات لتكون الخرسانة المنعزلة في الاسفل او المنتصف اذا لم يتوفر الاشراف المناسب، مثل هذا الانعزال يمكن ان يتم تحديده عن طريق الطرق المتقدمة في الفحص مثل الفحص بالامواج فوق الصوتية، ويمكن ان يتم معالجة هذا النوع من الانعزال غالباً عن طريق الحقن المضغوط لمونة الاسمنت مع استخدام مواد كيميائية خاصة.

يمكن اجراء فحص لباب الخرسانة core test بعد المعالجة للتأكد من كون مقاومة الخرسانة قد وصلت المستوى

إقرأ المزيد

  أخطاء عند تنفيذ المباني .. تجنب الخطأ رقم 7 مهم جدا!

شاهد الأن : شكل المباني في المستقبل … خيال!

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × 2 =

إغلاق