‏ ‏أخبار ومقالاتمعلومات إنشائية‏معلومات تهمك

اشهر طرق تصميم الكبارى

 

يوجد في العالم الملايين من الكبارى، التي يستخدمها الناس يوميا من خلال السيارات والشاحنات ولكن كيف تصمم هذه الكبارى؟ ولماذا بعضها بشكل مستقيم والأخر بشكل أوتاد منحنية ؟

 

يأخذ المهندسين تصميم الكبارى  في الأعتبار دائما العديد من العوامل والإعتبارات التصميمية مثل المسافة بين الركائز وتسمى البحر لتحديد نوع وشكل الركائز ونوع المواد المتاحة واللازمة للتصنيع قبل القيام بأخذ القياسات واعتبارات الشكل والنظرة العامة للكوبرى

وتشمل مرحلة التصميم الابتدائي تحديد الأبعاد والقطاعات الأولية للكوبرى وبالتالي تحديد التكلفة التقديرية له، كما تشمل المقارنات الاقتصادية لجميع الهياكل الإنشائية للكبارى التي يمكن استخدامها.

ومن خلال دراسة تحليلية متقدمة وتحديد القطاعات الأولية التقريبية للكوبرى والمعتمدة على النظريات العلمية والنواحي العملية يمكن اختيار الهيكل الإنشائي للكوبرى والمواد المستخدمة به وقطاعاته والتي تمكن المصمم من إجراء التحليل الإنشائي وتصميم الكوبرى وبالتالي إعداد الرسومات التنفيذية له.

و من اشهر طرق تصميم الكبارى  :

1-    الكباري العارضيه او الكمريه beam bridge:
يتألف هذا النوع من عارضة أفقية مدعومة بركائز رأسيه في نهايتيها . يستند وزن هذه العارضة بالكامل رأسيا على الركائز ( الدعامات)، فعندما تتعرض العارضة الأفقية الى حمل فإنها تنحني ، وتتعرض حافتها العلوية لقوى ضغط بينما تتعرض حافتها أو طبقتها السفلية البعيدة الى شد أي أنها تتجه للإنفصال، لذلك فإنه للمحافظة على وضعية التوازن الآمن للكوبرى ضمن مجال أحمال محدد ، نادرا ما تزيد المسافة بين الركائز عن 75 م .

 

2-    الكبارى المتحركه movable bridges 
يمتلك أرضية قابلة للحركة ، حيث تقوم الأرضية المتحركة للكوبرى المتأرجح بالدوران حول نقطة مركزية ، ويمكن لهذه الحركة أن تكون الى الأعلى والأسفل ، وذلك وفق خاصية الثقل الموازي ، حيث يمكن لأرضيه الكوبرى المرفوعة أن تنطلق مثل مصعد هائل الحجم الى الاعلى والأسفل

 

3-    الكبارى المقيدة Truss bridge
تتألف هذه الكبارى من مجموعات من الهياكل المعدنية بشكل قضبان معدنية بشكل مثلث ، والأكثر شيوعا من هذه الأنواع من الكبارى تتكون من سلاسل مستقيمة من القضبان الفولاذية

 

4-    الكبارى المقنطرةarch bridge
تمتلك هذه الكبارى قوة طبيعية كبيرة جداً ، فمنذ آلاف السنين بنى الرومان القناطر الحجرية . واليوم معظم الكبارى المقنطرة تبنى من الحديد أو الإسمنت ، ويمكن أن تزيد مسافة ركائزها عن 250 متر .

 

5-    الكبارى المعلقة suspension bridge
تتميز هذه الكبارى باتساع المسافات بين الركائز والتي تمتد من 600 م وحتى 2000 م أي لمسافات أكبر من أي نوع من أنواع الكبارى الاخرى .
يتم تنفيذ معظم الكبارى المعلقة بنظام التقييد تحت الطريق، وذلك لمقاومة قوى الإنحناء واللى التي يتعرض لها الجسر باستمرار .

 

6-    الكبارى المعلقة بااستخدام الكابلات Cable-Stayed Bridge
الكبارى المعلقة من هذا النوع مشابهة تماما للكبارى المعلقة السابقة حيث تعلق و تدعم الطريق بكابلات فولاذية ضخمة ، ولكن بطريقة مختلفة نوعا ما .
حيث تشد الكابلات وتربط مباشرة بالطريق من جهة والبرج من جهة أخرى وبشكل مستقيم ، لتعطي شكل الحرف A .
تتطلب هذه الكبارى عدد أقل من الكابلات الفولاذية ويتطلب بناؤها وقتا أقل مقارنة بالكبارى  المعلقة ، وهذا ما جعل هذه الأنواع من الكبارى أكثر استخداما

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + 11 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق