معلومات عن السدود الردمية Embankment dams
أكتوبر 17, 2017
وزير الإسكان يعتمد المخطط العام لفرع جامعة أسيوط الجديدة
أكتوبر 17, 2017
Show all

اعتبارات هامة للتصميم المعماري للمساجد

١- یعتبر المسقط المستطیل من أفضل المساقط على وجه العموم،وھو الغالب على أكثر المساجد المبنیة، ویلاحظ عموما أن الضلع الأطول للمسجد یكون موازیا لحائط القبلة، لما یعطیه من تأكید لاتجاه القبلة.

 

٢- یتم توجیه بیت الصلاة نحو القبلة، أو المسجد الحرام بمكة، أما باقي عناصره فیتم توجیھھا حسب الغرض منھا، بحیث لا تؤثر على كفاءة التصمیم للمسجد، كما یجب الأخذ في الاعتبار التأكید على اتجاه القبلة باستخدام شتى الوسائل المعماریة، مع إخلاء حائط القبلة من أیة فتحات في مستوى نظر المصلین.

 

3- يحتاج المصلي الي مساحة 1م2 علي اسا ان المساحة اللازمة 0.8*1.2 تقريبا وتختلف المساحة الكلیة للمسجد حسب نوع الخدمة التي یقدمھا، وبذلك تقدر بعدد المصلین، بالإضافة إلى مسطحات للخدمات المطلوبة، مع العلم بأن المساحة المحددة لا تشمل الساحات الخارجیة أو مواقف السیارات أو الملحقات غیر التقلیدیة كبیوت الضیافة أو العیادات الطبیة

 

٤- تختلف مساحة الخدمات حسب نوع المسجد، فالمسجد المحلي یحتاج المصلي فیه إلى مساحة خدمات بمقدار ١.٢ م ٢، أما المسجد الجامع یحتاج فيه المصلي إلى مساحة خدمات بمقدار . 1.3-1.4م2

 

٥- یراعى في تصمیم المنبر صغر الحجم، حتى لا یشغل حیزا كبیرا، ولا یؤدي إلى قطع الصفوف الأول للمصلین.

 

٦- یراعى الحفاظ على طھارة المسجد في تصمیم المیضأة ودورات المیاه وتحدید مواقعھا، ویتم حساب عدد ١ مرحاض و ٢ صنبور لكل ٤٠ مصلي.

 

٧- توفیر عدد المداخل وأبواب المناسبة لمساحة المسجد، وأن تختار أماكنھا حیث تیسر الدخول والخروج، وكذلك عزل مدخل النساء تماما عن مدخل ا لرجال.

 

٨- یفضل استخدام أسلوب إنشائي یسمح بتغطیة فراغ بیت الصلاة دون استخدام ركائز داخلیة أو بأقل عدد منھا.

٩- یراعى عموما البساطة وتحقیق معنى الصفاء والھدوء والتجرد في التشكیل الداخلي للفراغات وكذا التشكیل الخارجي لمسجد، مع التأكید على معاني العلو والرفعة والسیادة في التشكیل العام للمسجد.

 

١٠ – دراسة الصوتیات في المسجد، والتعمق في تحلیل اتجاھاتھا وقوتھا، حتى یشعر المصلي في أي ركن في المسجد بالراحة التامة من الضوضاء، والسماع الكامل الواضح لعظات وصلوات الإمام

 

١١ – یجب أن یكون المسجد مضاء في جمیع أركانه بضوء یسمح لقارئ القرآن الجالس على الأرض بالرؤیة الواضحة لما یقرأ، حیث تجنب الإضاءات الخافتة.

 

١٢ – أما عن استخدام الزخارف داخل المسجد،فیجب عند استخدامھا مراعاة المواد الأولي لھا مثل الرخام والخزف المتمیزة بقوة السطح والعمر الافتراضي الطویل مقارنة بالمواد الأخرى، كما أنھا سھلة التنظیف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fourteen + 17 =