ابرز انواع الطوب
نوفمبر 15, 2016
بالانفوجراف.. هل تنحاز الأرض للمصريين أمام غانا مجددًا؟
نوفمبر 15, 2016
Show all

الأساسات وانواعها

الأساسات هي الجزء السفلي للبناية الهندسية ودورها هو رفع حمولات البناء وضمان تثبيتها علي الأرض، تكون الأساسات عادة داخلة في الأرض علي عمق مناسب للبناء ويتم اختيار الأساس وفقا لنوع البناية وأسلوب التصميم وقدرة تحمل التربة

 

يمكن تصنيف الأساسات حسب العمق:

أساسات سطحية لا يزيد عمقها عن 10 متر.

أساسات عميقة (غير سطحية) تزيد عن 10 متر.

 

تصنيف حسب الشكل:

1-أساس منفرد (منعزل) وهي في معظم الأحيان تكون أساسات سطحية مصنوعة من الحجر اوالخرسانة وهي أساس يحمل عمود واحد فقط.

2-الأساس المشترك يحمل عمودين أوأكثر.

3-الأساس المستمر يحمل جدار.

4-الأساسات المنفردة تصب الخرسانة المسلحة في الموقع نفسه ويكون مسبق الصنع ويتم ترسيبها فيما بعد، وفي معظم الأحيان تصب خرسانة النظافة بسمك 5 سنتبمتر قبل وضع الأساس ويقدر الأسمنت في الخرسانة حوالي 150 كيلوغرام في المتر المعكب الواحد، أما الخرسانة العادية تقدر ب 250 كيلوغرام في المتر المعكب الواحد علي الأقل للأساسات المنفردة بخرسانة غير مسلحة.

350  – كيلوغرام في المتر المعكب الواحد بالنسبة ة المسلحة.

300 – كيلوغرام في المتر المعكب الواحد للأساسات المنفردة بالخرسانة المدفونة تحت الماء.

5-الحصيرة هي من الأساسات السطحية تحمل في غالب الأحيان الأعمدة والجدران، تكون بالخرسانة المسلحة واللجوء الي استعمالها يعتبر حلا اقتصاديا بالدرجة الأولى من النزول إلى اعماق كبيرة وهذا عندما تكون مقاومة التربة ضعيفة وفيها يتم توزيع الحمولات توزيعا منتظما وهذا لتحديد الأنحطاطات الموضعية المؤدية إلى تشقق الجدران وتصب خرسانة النظفة فيها ب 5 سنتيمتر على الأقل من الخرسانة العادية 150 كيلوغرام في المتر المعكب الواحد.

6-الأوتاد عبارة عن أساسات عميقة يتم الوصول إليها بارتفاع التربة الصالحة للتأسيس عليها، ويكون اما من الخشب أو المعدن أو الخرسانة. تصنع الأوتاد الخشبية وتق بواسطة الات خاصة بعد وضع اطرافها بمخروط معدني يمنع التأكل عند الدق.

و تكون الأوتادالمعدنية فولاذية علي شكل أساس شكلهيمكن دقها ووضع حفر الأبار وتصب الخرسانة من حولها.

كما أن الأوتاد الخرسانية تحفر بالات خاصة، حيث يوضع احينا قمصان معدنية حول الأوتاد عندما تكون التربة رطبة أي مشبعة بالماء، أيضا انزال هيكل التسليح المعدني وتصب خرسانة الوتر ويسحب القميص للحماية.

تزود كل من الأوتاد الخرسانية والمسبقة الصنع بقلانس مسلحة فوق الرؤس التي تتعرض للدق وهذا بالات خاصة تحمل الأجهدات الخاصة والناجمة عن ثقلهاو حملها و حمولات المنشاة واقامة البناء.

ترتكز الرؤوس الحادة السفلية علي التربة الصالحة لتأسيس البناية وتحمل في غالب الأحيان عدة اوتاد متقاربة في حزمة علي شكل قبعة وترتكز قاعدة المنشاة علي مجموعة حزم، تكون الأوتاد شاقولية وقليلا ما تكون مائلة.

7-الركائز هي من الأساسات العميقة تتكون من كثل الخرسانة تقوم بنقل ثقل المنشات إلى التربة.

 

الأساسات الخاصة

هي أساسات تقام في المنشاة الضخمة مثل : ناطحات السحاب، المداخن العالية وليس لهذه الأساسات نوع خاص تحتاج في غالب الأحيان إلى تدعيم من قبل التربة، تثبتها يكون بالميلاط الاسمنتي أو الحصى كما تحتاج إلى دراسة معمقة للتربة وهذا جيولوجيا وهدرولوجيا.

هذا النوع من الأساسات يكون في غالب الأحيان خليط من الأوتاد، الحصائر، الركائز، للأساسات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 3 =