تجربة الغرز للاسفلت
ديسمبر 6, 2017
الجسات
ديسمبر 6, 2017
Show all

الجسور المعلقة

الجسر بسهولة كما هو المثل في جسر جولدن جيت – أو جسر البوابة الذهبية – في سان فرانسيسكو حيث يعد أول جسر معلق في كما يجود أيضا الجسر المعلق في الرياض حيث يصل الطريق السريع ببعضه عبر إحدى أودية المدينة وهو وادي لبن وأصبح هذا الجسر يربط بين الدائري الغربي والدائري الشمالي وفي ساعة الذروة الصباحية يزحم عليه حيث يصبح العالم.أو فوق المناطق السكنية المزدحمة كما هو الجسر المعلق بمصر والذي يمر في أشد مناطق القاهرة ازدحاماً وهو جسر 6 أكتوبرمكتظاً بالسيارات وقد ساهم هذا الجسر بربط غرب الرياض بشماله كما حد من الضغظ على طرق المدنية المعلق ، تعتبر الجسور المعلقة من منجزات العصر الحديث حيث أن إنشاء جسر معلق يعتبر من المنجزات الهندسية والانشائية المتقدمة ، وفي الغالب تكون الجسور المعلقة فوق المجاري المائية الواسعة او بين الآودية لتصل بين نقطتين يصعب الوصول إليها الداخلية.

ربما تكون هذه الجسور أكثر أنواع الجسور إثارة للإعجاب، بباعها الرئيسي الشاسع الامتداد، ومظهرها الرائع إذ تتميز بطريق محمول على كبلات من الفولاذ ومشدودة إلى برجين شاهقين على طرفي الجسر.

تستخدم الجسور المعلقة لتمتد باعاتها عبر مساحات شاسعة، قد يربو الباع الواحد منها في معظم الحالات على أكثر من 300م، كما أن لبعضها باعات رئيسية ممتدة لأكثر من 1,200م. ويتم تشييد هذه الجسور أيضًا لتمتد فوق المساحات المائية العميقة، أو الوديان شديدة الانحدار، كما تستخدم في مواقع أخرى يكون فيها بناء الدعامات بالغ الصعوبة وباهظ التكاليف. وهي لا تحتاج لأكثر من دعامتين تسند كل واحدة منهما واحدًا من الأبراج.

تسمى الكبلات المدعمة للأبراج بالكبلات الرئيسية، ولكل جسر معلق مجموعتان من هذه الكبلات على الأقل، يمتد كل منهما بين طرفي الجسر، حيث يتم تأمين ربطه بمرساة. كما أن الكبلات الرئيسية متصلة بالنهايات الطرفية العليا للكبلات المعلقة الرأسية التي يتصل كل كبل منها، عند نهايته الطرفية السفلى بالطريق الممتد على الجسر.

قد تحدث الرياح الشديدة اهتزازات بالجسور المعلقة، مما يؤدي إلى إغلاقها في الحالات الاضطرارية القصوى. ويتم تزويد معظمها بتركيبات سميكة تسند طرقاتها لتقليل الاهتزاز، تعرف الواحدة منها باسم عارضة التثبيت أو جمالون التثبيت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 5 =