طرق معالجة الخرسانة
ديسمبر 12, 2016
غرفة مواد البناء تعتمد استيراتيجية لتطوير القطاع وزيادة صادراته
ديسمبر 12, 2016
Show all

السقوف المعدنية

السقوف المعدنية شهدت العمليات الإنشائية الخاصة بالكثير من المباني ازدياد شعبية تركيب السقوف بشكلٍ مطرد بين صفوف المهتمين ببناء المنازل والإنشاءات. ومن الواضح أن رواج السقف المعدني يعتمد على العديد من الجوانب الإيجابية التي تتوفر في هذا النوع من السقوف، وبشكلٍ خاص وزنه وسهولة تركيبه، إضافةً إلى أن ديمومته تتجاوز بكثير الأنواع الأخرى من السقوف، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على عمليات التصليح والصيانة.

جوانب السقف المعدني الإيجابية

لا شك أن المعادن تتفوق على مواد السقوف التقليدية في العديد من الجوانب. من أهمها

– الحياة المتوقعة

عندما يتم تركيب السقف المعدني بالشكل الصحيح، فإن الفترة الزمنية التي يتوقع فيها أن يحافظ هذا النوع من السقوف على صلاحيته تستمر إلى فترةٍ طويلة قد تطول إلى عمر البيت. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن عملية عزل السقف المعدني عن الماء بشكلٍ كامل من شأنها منح هذا النوع من السقوف القدرة على مواجهة الرياح عالية المستوى، إضافةً الى ازالة الثلوج عنه بسهولة.

– الوزن:

إذا ما أردنا مقارنةً السقف المعدني مع سقف “البلاطة”، الذي يصل وزنه إلى 750 باوند لكل مربع “وهي مساحة تساوي 100 قدم مربع”، أو مع البلاطة البيتونية التي يصل وزنها إلى 900 باوند لكل مربع، فإننا سنجد هذا النوع من السقوف يتميز بوزنه الخفيف.

– سرعة التركيب وسهولته:

من المعروف أن معظم مواد السقف المعدني تأتي على شكل شرائح وألواح متعددة، الأمر الذي من شأنه منح القائمين على الإنشاء القدرة على التعامل مع هذه الألواح بسهولة وأريحية، بالطريقة التي تضمن تركيب هذه المكونات بسرعة وبسير.

وهنا لا بد من ملاحظة أن القائم على عملية تركيب السقف المعدني بإمكانه الاعتماد على شراء الألواح المعدنية المفردة في هذه الحالة، خاصةً وأن تركيب هذا النوع من الألواح يتسم بسهولة تركيبه. وبعكس الألواح ذات التسطيح التعديل الثلاثي المساعد، فإن كل قطعة يتوجب العمل على وضعها وتثبيتها بالمسامير كلٌ على حدة.

-مقاومة الحريق:

لأن السقوف المعدنية غير قابلة للاشتعال فإنها تعطى أعلى الدرجات في مقاومة الحريق.
ويعتمد قسمٌ من تصنيف السقف على المواد الموجودة تحت السطح التي يمكن أن تشعل الحرارة الحادة. لذا، فإن بعض السقوف المعدنية المطبقة على سقفٍ قديم قابل للاشتعال – مثل الألواح الخشبية- ممكن أن تصنف على درجةٍ أقل.

-درجة السقف الأقل:

إن معظم مواد السقف المعدني يمكن تركيبها على السقوف المائلة بلطف من دون التعرض لمخاطر التسريب. وتتمثل درجة السقف الدنيا في 3- في- 12 “السقف يرتفع ثلاث بوصات لكل قدم أفقي”.

جوانب السقف المعدني السلبية:

1- التكلفة:

لا شك أن التكلفة الأولية تعد العائق الأكبر أمام عمليات تركيب السقف المعدني.
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن تكلفة مواد السقف المعدني مرتفعة، حيث يتراوح ثمنها ما بين 150- 600 دولار أميركي لكل 100 قدم مربع، الأمر الذي يعود السبب فيه إلى الجودة العالية التي تتمتع بها هذه المواد.

2- الإزعاج:

بالنسبة للبعض، فإن صوت نقر المطر على السقف يعد رومانسياً ويصبغ المنزل بروح العائلة. إلا أن البعض الآخر يعتبر صدور مثل هذه الأصوات يجعله يشعر وكأنه يعيش داخل طبل. وفي الفترات التي تمر فيها العواصف المطرية والثلجية، فإن المعيشة تحت الألواح الرقيقة من المعدن ترتبط بشكلٍ أكبر بالإزعاج على ما عليه الحال مع السقوف القرميدية أو الحجرية. وهنا، لا بد من الإشارة إلى أن الضجة يمكن السيطرة عليها، وذلك من خلال الاعتماد على استخدام موادٍ تحتوي على موانع هيكلية تعمل على تقليل أثر النقر، كما يمكن تخفيض الصوت بالاعتماد على تطبيق هذه المواد فوق مواد عازلة ومنها على سبيل المثال الخشب الصلب المعاكس.
3- الانبعاج:

من المعروف أن السقوف المعدنية قد تتعرض لحالات الانبعاج كما يحدث إذا تعرضت السيارة لضربةٍ قوية من كرة على سبيل المثال. وقد يتعرض السقف المعدني لهذا النوع من المشكلات في حال سقوط حبات البرد عليه.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الألمنيوم والنحاس يعدان أكثر نعومة من الفولاذ، الأمر الذي يجعل السقوف المكونة منهما أكثر عرضةً لحالات الانبعاج، إلا أن هذا الأمر لا يمنع وجود بعض أنواع السقوف القادرة على التعامل مع حالات الانبعاج من هذين المعدنين. وعلى الرغم من أنه لا يتوجب على صاحب المنزل، الذي تم تركيب السقف المعدني فوقه، المشي على السقف بسبب الخوف من ظهور بعض حالات التسريب، إلا أنه لا بد من الأخذ بعين الاعتبار ضرورة المشي على السقف في بعض الحالات.

4-تلف التشطيبات المدهونة:

تتصف بعض التشطيبات المدهونة بكونها قابلة للتقشر أو رقيقة أو باهتة أو أنها كثيرة التعرض لحالات الخدش أو التحوير، على الرغم من أن جميع هذه التشطيبات مضمون لعدة سنوات.
إن المشي على بعض النماذج – وبشكلٍ خاص الأسطح المحببة بالحجارة- قد يؤدي إلى تعرضها للتلف. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن القائمين على عملية تركيب السقف المعدني يتوجب عليهم الحذر من عدم خدش أو طعج السقف خلال عملية التركيب، خاصةً وأن الألواح يتوجب التعامل معها بعناية وبطريقةٍ حذرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 9 =