‏معلومات تهمكمعلومات عامة

“الشاكرين “اول مسجد من تصميم إمرأة

“الشاكرين “اول مسجد من تصميم إمرأة 

يمتلئ عالمنا العربي وأيضاً الغربي بكم هائل من التصاميم المعمارية الجميلة للمساجد. وتختلف من منطقة لأخرى تبعا للطقس وللإرث المعماري والحضاري السابق في المنطقة, حيث ينتشر الصحن المفتوح في الشام والعراق والجزيرة العربية بينما اختفى في تركيا نتيجة للجو البارد وفي اليمن بسبب الإرث المعماري. وكذلك نرى تطور الشكل والوظيفة عبر الزمن وبتغير الظروف السياسية والمعيشية والثقافية للسكان.

مسجد الشاكرين، اول مسجد من تصميم إمرأة وهي المعمارية “زينب فضلي أوغلو” يقع في منطقة “اسكوادر”  بالطرف الآسيوي من اسطنبول  تركيا .

تم تصميمه بتقنيات حديثة من استعمال الزجاج والكريستال والفتحات الزجاجية الواسعة وأسلوب الإنارة  فهي أول ما يجذبك إلى المسجد فالزجاج الذي يغطي ثلاث واجهات من البناء يسمح بتسرب نور الشمس مباشرة فقد مزج بين الفن السلجوقي  طراز المدرسة العثمانية وفنون الهندسة المعمارية الحديثة.

داخل المسجد، في الطابق الأول نقشت أسماء الله الحسنى على الجدران ، وبني المنبر من الآكريليك بدون  بوابة وانما عمل كالمعراج كأن الخطيب يعرج إلى السماء وعملت الثريا وكأنها قطرات من المطر تعبر عن الآيات القرآنية ونزولها من السماء. ونقشت بجانب الثريا آية سورة النور “الله نور السموات والأرض..”.

اما شكل المسجد من الخارج، صممت القبة من الألمنيوم المركب وتم فيها كتابة الخط العربي و رسم الأشكال الزخرفية التي تعود إلى الفن السلجوقي , كما تم تصميم نوافذ كبيرة على ثلاثة جوانب من قاعة الصلاة .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × أربعة =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق