‏معلومات تهمكمعلومات عامة

ايقونة العمارة “زها حديد” وابرز اعمالها

ولدت زها حديد في بغداد عام 1950 ودرست الرياضيات في الجامعة الأميركية في بيروت، قبل أن تلتحق بالجمعية المعمارية في لندن، وتنال منها إجازة عام 1977. وأصبحت لاحقاً مدرسة في الجمعية. أسست حديد شركتها عام 1979 وصممت مركزاً للتزلج في انسبروك في النمسا، ودار الأوبرا في غوانزهو في الصين وكارديف في ويلز.

وكانت حديد أول امرأة تنال سنة 2004 جائزة «بريتزكر» التي تعد بمثابة «نوبل» الهندسة المعمارية، بعد جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير. وزها حديد مصممة حوض السباحة لدورة الألعاب الأولمبية في لندن سنة 2012، كان يفترض أن تشرف على بناء الملعب الأولمبي للألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو في عام 2020، لكن تم التخلي في نهاية المطاف عن المشروع باعتباره باهظ الكلفة.

تتميز أعمال زها حديد باتجاه معماري واضح في جميع أعمالها وهو الاتجاه المعروف باسم التفكيكية أو التهديمية وهو اتجاه ينطوي على تعقيد عالٍ وهندسة غير منتظمة، كما أنها تستخدم الحديد في تصاميمها بحيث يتحمل درجات كبيرة من أحمال الشد والضغط تمكنها من تنفيذ تشكيلات حرة وجريئة، وقد ظهر هذا الاتجاه في عام 1971 ويعد من أهم الحركات المعمارية التي ظهرت في القرن الـ20.

ويدعو هذا الاتجاه بصفة عامة إلى هدم كل أسس الهندسة الإقليديسية (نسبة إلى إقليدس، عالم الرياضيات اليوناني) من خلال تفكيك المنشآت إلى أجزاء. ورغم الاختلاف والتناقض القائم بين رواد هذا الاتجاه إلا أنهم يتفقون في أمر جوهري وهو الاختلاف عن كل ما هو مألوف وتقليدي

ومن أشهر أعمالها التي قادتها لتكون المهندسة الأشهر في العالم، متحف القرن الواحد والعشرين الوطني في العاصمة الإيطالية روما، وهو مخصص للأعمال الفنية المعاصرة، وتم افتتاحه في 2010 بعد نحو 12 سنة من بداية الأعمال فيه، وحين يطلب من زها حديد اختيار أحب الأعمال إلى قلبها، تشير دائماً إلى هذا العمل الذي صنفته وزارة الثقافة الإيطالية من بين المعالم الأثرية الشهيرة في العاصمة روما

متحف القرن الواحد والعشرين الوطني في العاصمة الإيطالية روما
جناح برنهام بشيكاغو 2009
محطة إطفاء الحريق بألمانيا 1994
مركز لندن المائي بلندن 2011
مركز الفنون الحديثة بروما من الداخل
مصنع بي إم دبليو بألمانيا 2005
منصة التزحلق في أنسبروك- النمسا 2002
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة − 2 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق