بالصور… اكتشف المباني الأغرب في العالم

مواد بناء حديثة تتحدى الكوارث
يونيو 14, 2017
6 أخطاءٍ إنشائية تسبب انهيار للمباني
يوليو 3, 2017
Show all

بالصور… اكتشف المباني الأغرب في العالم

1-البيت الأعوج، بولندا The Crooked House , Poland
إنه مركز للتسوق في قلب مدينة سوبوت، لكن في الواقع، هذا البيت الأعوج هو أعجوبة معمارية بالفعل. تم بناء المبنى عام 2004 على هيئة شكل غير منتظم ببولندا، مساحته حوالي 4 آلاف متر مربع، وهو جزء من مركز ” Rezydent ” للتسوق. تم تصميمه من قبل المعماريين ” سزوتينسكي ” و” زاليسكي ” اللذان استوحيا شكل المبنى من الرسومات الإيضاحية ومن أعمال ” جان ماركين سزينسر ” و” بير دالبيرج ” لإنشاء مثل تلك التحفة الفنية. تم تصميم المبنى بحيث يحافظ على الصورة المعمارية للمباني المجاورة ليبدو جزءاً منهم، لكنه يعطي انطباعاً وكأنه ينهار من الإرهاق. يعد هذا المبنى بقعة سياحية شعبية، ويحوي بعضاً من المطاعم والحانات والمحلات التجارية. كما أصبح المبنى الأكثر تصويراً في بولندا بسبب تصميمه المميز.

 

 

2- المنزل الحجري، البرتغال Stone House , Portugal
يشبه كثيراً المنزل الحجري الصواني الشهير ” flintstone famous house “. شُيّد المبنى بين حجرين عملاقين وتم الربط بينهما بالخرسانة. ولقد أشيع أن فكرة المبنى مستوحاة من الكرتون الأمريكي الشعبي الشهير ” فلينستونز flintstones “. ومثل معظم المنازل المعاصرة، للمبنى باب أمامي وسقف ومجموعة مميزة من النوافذ، بالرغم من أن الصخرة الكروية الضخمة على الجانب العلوي من المنزل والنهاية التي تشبه المغرفة تعطيه شعوراً بأنه مبني من عصور ما قبل التاريخ. هذا التصميم المذهل يجذب الآلاف من السياح سنوياً.

 

 

3- البيت الراقص، جمهورية التشيك Dancing House | Czech Republic
” البيت الراقص ” أو ” فريد وجنجر ” هو الاسم الذي يطلق على مبنى البلدان القومية المنخفضة ” Nationale-Nederlanden building ” في مدينة براغ في جمهورية التشيك. هذا المبنى هو في الواقع تحفة فنية معمارية لها سحرها الرومانسي الخاص. جمال المبنى يكمن في عناق الكتلتين وكأنهما ترقصان سوياً. تم تصميم المبنى من قبل ” فلادو ميليونيك ” بالتعاون مع ” فرانك جيري “. لقد أصبح هذا المبنى المذهل رمزاً يقصده كل زائر للمدينة.

 

4- متحف نيتيروي للفن المعاصر، البرازيل Niteroi Contemporary Art Museum , Brazil
يقع في مدينة نيتيروي في ريو دي جانيرو في البرازيل. هذا المتحف هو واحد من أهم المعالم الرئيسية في المدينة.. إنه بالفعل مبنى كبير ومميز فيها! يبدو المبنى – إلى حد كبير – كما لو كان قادماً من عالم آخر أو من الفضاء الخارجي. تم بناؤه عام 1996. صممه ” أوسكار نيماير ” بمساعدة ” برونو كونتاريني “. يبلغ ارتفاع المبنى 16 متراً، كما يبلغ قطر القبة 50 متراً. هذا المبنى المذهل هو محط إعجاب كل من المعماريين والأناس العاديين الذين يحبون الابتكار والخروج عن المألوف.

 

5- لا بيدريرا، أسبانيا La Pedrera , Spain
يعرف أيضا باسم ” كازا ميلا “، وهو مبنى صممه المعماري التشيكي ” أنطونيو جاودي “. تم بناء المبنى في ست سنوات من عام 1906 حتى عام 1912. يقع المبنى في حي إيكزامبل في برشلونة في إسبانيا. تم تصميم المبنى من قبل ” أنطونيو جاودي “. إنه مبنى غير تقليدي لكنه أنيق للغاية، لا يوجد فيه خط مستقيم واحد! تصميم المبنى كان مثيراً للجدل في ذلك الوقت. حيث يحوي شكلاً جريئاً لواجهة حجرية مموجة، وديكوراً من الحديد المشغول للشرفات والنوافذ، مصمم من قبل ” جوسيب ماريا جوجول “، والذي صمم أيضاً الأسقف الجبسية. تم الإعلان عن المبنى على أنه موقع للتراث العالمي من قبل منظمة اليونيسكو. يمكن للزوار الصعود إلى الطابق العلوي وكذلك السقف، وإلقاء نظرة عن كثب على هذه التحفة الفنية.

 

6- هابيتات 67، مونتريال، كندا Habitat 67 , Montreal , Canada
هابيتات 67 هو مجمع سكني نموذجي يقع بجوار نهر سانت لورانس في مونتريال في كندا. صممه المهندس المعماري الكندي الإسرائيلي موشي صفدي. يعد هابيتات 67 أهم المعالم الفنية وأحد المباني الأكثر تميزاً ووضوحاً في كل من مونتريال وكندا. إنه يشبه ترتيباً مثيراً جداً للاهتمام من مكعبات لعب الأطفال، لكن المثير للاهتمام أكثر.. كيف تم تصميمه؟ إنه يبدو مبتكراً للغاية، وفي نفس الوقت يبدو ثابتاً ومريحاً للعيش به.

 

7- مبنى الغابة اللولبية، ألمانيا Forest Spiral | Germany
الغابة اللولبية أو ” Waldspirale ” هو مجمع سكني في مدينة دارمشتات بألمانيا. تم بناؤه في العقد التسعيني ( من بداية عام 1990 حتى نهاية عام 1999 ). تم تصميمه معمارياً من قبل الفنان النمساوي ” فريدنسرايش هوندر تفاسر “، وإنشائياً من قبل المعماري ” هاينز ام سبرينغمان “، كما تم تشييده والإشراف على بنائه من قبل شركة ” دارمشتات بافرين “. تم الانتهاء من تشييد المبنى عام 2000. إنه مبنى مدهش حقاً يشبه الدوامة، يحوي سقفاً تكسوه الخضرة. ألوان المبنى وتصميمه اللولبي يبعث على المبنى الأناقة والدفء.

 

8- متحف المحيط الحيوي البيئي، مونتريال Biosphere Environmental Museum , Montreal
متحف المحيط الحيوي هو متحف مخصص للبيئة بمونتريال الكندية. تم تشييده عام 1967 في حديقة ” جين درابو jean-drapeau ” في جزيرة سانت هيلينز في الجناح السابق للولايات المتحدة الكائن بمعرض اكسبو 67 العالمي. ظهر الهيكل بشكل واضح في المسلسل التليفزيوني الأصلي ” Battlestar Galactica “، تحديداً في حلقة ” Greetings from Earth “. كما تم تصوير مشاهد من فيلم الخيال العلمي ” quintet ” للمخرج روبرت التمان في هذا الموقع أيضاً.

 

9- منازل المكعبات، روتردام، هولندا Cubic Houses , Rotterdam , Netherland
المنازل المكعبة هي مجموعة من المنازل المبتكرة التي بنيت في مدينتي روتردام وهيلموند في هولندا. صممها المعماري بيت بلوم استناداً إلى مفهوم ” الحياة على الأسطح الحضرية “؛ وهي تعني ارتفاع الكثافة السكانية مع وجود مساحة كافية على مستوى سطح الأرض، مما يعني الاتجاه بتلك المساحة رأسياً لتفي بالكثافة المتزايدة.

تلك المساكن عبارة عن مكعبات – 38 مكعباً صغيراً – تميل بزوايا مختلفة على بعضها البعض، ومرفوعة على أعمدة سداسية الشكل. هذه المساكن تشبه الأشجار وكأنها غابة كبيرة تحوي أشجاراً كثيفة ومتشابكة.

 

10- المركز الوطني للفنون المسرحية، الصين National Centre for the Performing Arts , Chin
المركز الوطني هو مبنى على هيئة بيضة عملاقة تحوي داراً للأوبرا في بكين بجمهورية الصين الشعبية. حيث يتكون المبنى من قبة إهليلجية ( بيضاوية ثلاثية الأبعاد ) من التيتانيوم والزجاج، محاطة ببحيرة صناعية، تحوي 5452 مقعداً موزعة على ثلاث قاعات. تم تصميم المبنى من قبل المعماري ” بول اندرو ” بمساحة 12 ألف متر مربع. استغرق بناء المبنى ستة أعوام، حيث بدأت أعمال البناء في ديسمبر عام 2001، وأقيم الحفل الافتتاحي في ديسمبر 2007.

غرائب المباني لم تنتهي عند هذا الحد، فكثيرة هي الأبنية في العالم وكثيرون هم المعماريون الذين يسعون دوماُ للتميز ولابتكار كل جديد. ولعل الأجيال القادمة تقدم لنا ما هو أغرب من ذلك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × 1 =