مواد بناء

بالفيديو : طريقة صب السقوف الحديثة بنظام الكوبياكس

ينطوي على استخدام نظام كوبياكس في الأبنية، عدد كبير جداً من الفوائد الهندسية و الاقتصادية و التي تنعكس على كل من المطور، المقاول و المصمم الإنشائي.

كما أن التوفير في المواد الإنشائية يجعل من نظام كوبياكس، نظاماً اقتصادياً و صديقاً للبيئة، ومن اهم ميزات النظام:

الميزات الهندسية:

حرية التخطيط و توزيع الفراغات داخل المبنى. امتدادات واسعة تصل إلى 20 متر. قاع مسطح خال من الجسور. تقليل مساحة مقاطع العناصر الإنشائية الحاملة و عددها بنسبة 40% .يُظهر المبنى تصرفاً أفضل من ناحية الأمان في حالة حدوث زلازل.السهولة و السرعة في تصميم و تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية .نظام لا يحتاج إلى صيانة كما هي الحال في بعض الأنظمة الأخرى. يزيد من مقاومة الأسقف للحريق و يقلل من انتقال الصوت و الحرارة .

مقاومة الزلازل:

نظام عقدات كوبياكس يعمل على إزالة الأحمال الميتة وغير الفعالة وبالتالي يؤدي إلى تقليل الوزن الكلي للمبنى حيث يصبح المبنى أكثر أمناً في مقاومة الزلازل وذلك من خلال:

تقليل الأحمال الزلزالية في التصميم بنسبة 20%.تقليل القوى الداخلية.تقليل الكتلة المتسارعة في المنشأة.تقليل أخطار التدمير.

السرعة:

إضافة إلى سهولة توزيع الأقفاص الحديدية التي تحتوي على مُشكِّلات الفراغ بين الجزء السفلي والعلوي من طبقات التسليح، يمتاز نظام كوبياكس بالسرعة وذلك للأسباب التالية:

التوفير في كميات الحديد يقلل من الوقت اللازم لانجاز اعمال التسليح.بإستخدام نظام كوبياكس يتم الإستغناء (في منطقة الكوبياكس) عن الكراسي لتثبيت شبكة الحديد العلوية حيث توضع شبكة الحديد العلوية فوق القفص الحديدي مباشرة.بإستخدام نظام كوبياكس تقل كمية الباطون بنسبة )35% (وبالتالي يقل الوقت اللازم لعملية صب الباطون.باستخدام نظام كوبياكس يكون الوقت اللازم لإنشاء المبنى أقل من الوقت اللازم بأي نظام تقليدي أخر ( توفير في الوقت)، حيث يكون الوقت اللازم للطوبار وصب الباطون أقل بنسبة 40% من الوقت اللازم بأي نظام أخر.يمكن تطبيق نظام كوبياكس من قبل أي مقاول، حيث لا يحتاج إلى عمال أو مقاولين متخصصين .

التوفير:

بإستخدام نظام كوبياكس تقل كميات الحديد والباطون في العقدات والأعمدة والقواعد نتيجة تخفيف الوزن، كذلك تقل كمية الحفريات و كميات العزل في الجدران والأعمدة في طوابق التسوية.باستخدام نظام كوبياكس يكون هناك توفير في العمالة والأجور اليومية للعمال نظراً للإنتاجية العالية. بإستخدام نظام كوبياكس يقل ارتفاع المبنى الكلي وذلك بتقليل سماكة العقدة وبالتالي يتم التوفير في كميات الحجر والواجهات الزجاجية.بإستخدام نظام كوبياكس يتم الاستغناء عن المواد الإنشائية الأخرى المستخدمة في الأنظمة التقليدية كالطوب و الايتونج ..

نظام كوبياكس في التصميم الانشائي:

يمكن لأي مهندس أو مصمم إنشائي استخدام نظام كوبياكس في التصميم بما يتوافق و المعايير الهندسية و الكود الهندسي المحلي.يمكن الدمج بين نظام كوبياكس و الجسور المعلقة أو البلاطات مسبقة الصب.يتم استخدام برامج هندسية متخصصة و سهلة التطبيق في التصميم الإنشائي للأسقف باستخدام كوبياكس.تستخدم المعايير الهندسية نفسها للأسقف المصمتة في حالة التصميم بوجود كوبياكس

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve − eight =

إغلاق