حديد التسليحمعلومات إنشائية‏معلومات تهمك

صناعة حديد التسليح في مصر

بدأت صناعة الحديد و الصلب فى مصر في الأربعينات بشركات خاصة بهدف استغلال الخردة من مخلفات الحرب العالمية الثانية بصهرها بأفران تعمل بالوقود السائل ثم صبها يدويا فى قوالب و درفلتها إلي حديد تسليح و كان ذلك بشركات الدلتا و الأهلية و النحاس . و التي شهدت فيما بعد تطويرا متلاحقا بإدخال أفران الصهر بالقوس الكهربي ووحدات الصب المستمر.

في نهاية الخمسينات , انشأ بحلوان أول مصنع متكامل باستخدام تكنولوجيا الأفران العالية و بمعدات من ألمانيا لصهر خامات الحديد المستخرجة من أسوان ( منخفضة الجودة و عالية الشوائب ) مع فحم الكوك المستورد إلى زهر سائل و من ثم صبها يدويا  و تشغيلها إلى منتجات صلب نهائي. و قد شهدت الشركة العديد من مراحل الإضافة والتطوير أهمها إنشاء مجمع الصلب الذي بدأ إنتاجه عام 1972 بإستخدام نفس تكنولوجيا الأفران العالية بمعدات روسية حيث بلغت الطاقة الإنتاجية مليون طن سنويا من كافة الأشكال الطولية و المسطحة للصلب .

في بداية الثمانينات أسست شركة أخرى بالدخيلة بالاسكندرية  مشاركة مع اليابان تعتمد على تكنولوجيا جديدة لإنتاج الصلب من اختزال نوعيات عالية الجودة من خامات الحديد الاستخراجية المستوردة و باستخدام الغاز الطبيعي ( بدلا من الفحم ) و تحويلها إلي حديد أسفنجي ( تصل نسبة الحديد به إلي > 90 % ) ثم بعد ذلك صهرها بأفران كهربائيه وصبها و تشكيلها إلى منتجات نهائية, و بدأت الشركة إنتاجها عام 1986 بطاقة تصميمية 800 الف طن من حديد التسليح . شهدت الشركة بعد ذلك العديد من خطوات و مراحل التطوير بإضافة خطوط جديدة و رفع طاقات حتى بلغت الطاقة الحالية من حديد التسليح الى 1.8 مليون طن و إنتاج مسطحات بتقنية البلاطات الرقيقة بطاقة 1.1 مليون طن .

خلال الأعوام التالية شهد قطاع الصلب نموا مطردا متناسبا مع التطورات الاقتصادية و خطط التنمية وزيادة إنشاءات البنية الأساسية في كافة المرافق و التي تعتمد على حديد التسليح حيث وصل الاستيراد من حديد التسليح خلال فترة الثمانينات و أوائل التسعينيات إلى حوالي 1.5 مليون طن في السنة.  لذلك اتجه العديد من المستثمرين إلي اقتحام صناعة الصلب بدأ من مشروعات الدرفلة بإستخدام عروق مستوردة ثم التطور بإضافة وحدات صهر و شركات لإنتاج العروق و إنتاج و درفلة المسطحات سواء للسوق المحلى أو للتصدير .

شركات انتاج حديد التسليح في مصر :

 

1-     شركات متكاملة : وتنتج من الخامات الاستخراجية و حتى المنتج النهائي و هما شركتان  احدهما  تعتمد على خامات مستخرجة محليا تناسب معداتها و تنتج كافة أشكال منتجات الصلب من قطاعات و بروفيلات متنوعة المقاس و الشكل و كذلك الواح و لفائف مشكلة على الساخن و البارد  و كذلك كمية محدودة من حديد التسليح بالإضافة لكميات من عروق الصلب لمصانع الدرفلة , و الشركة الاخرى  التي تعتمد على خامات مستوردة ذات مواصفات عالية. و تنتج  كافة أشكال ومواصفات حديد التسليح بالإضافة لخط مستقل لإنتاج المسطحات الساخن .

2-     شركات نصف متكاملة :  وتنتج المنتج النهائي من صهر الخردة ( أو الحديد الأسفنجي) و هذه الشركات تعتمد على ما يتاح من خردة صلب محلية و استيراد ما يلزمها من خردة الصلب/حديد أسفنجي من الخارج.

و تنتج هذه الشركات البيليت اللازم لانتاج حديد تسليح الخاص بها

3-     مصانع الدرفلة: و التي تقوم بشراء عروق الصلب البيليت من مصدر محلى أو مستورد و درفلتها إلى حديد التسليح. و عددها كبير   و تعمل بنسبة استغلال محدودة للطاقة لاسباب اقتصادية و تمويلية.

4-     يضاف لما سبق شركتين لانتاج عروق الصلب للبيع.

5  –    شركة و حيدة لانتاج الصلب المخصوص و السبائكى فى شكل منتجات طولية و اعمدة.

6 –    عدد 3 مصانع متخصصة لانتاج الصاج ( من لفائف الساخن ) بسمك اقل من 1 مم و عرض حتى 1500 مم .

 

المنتجات المتاحة :

 

مصانع انتاج حديد التسليح :

ويبلغ عددها حوالى 27 مصنع و تنتج كافة انواع و مقاسات حديد التسليح بطاقة انتاجية تبلغ 8 مليون طن سنويا .

قطاعات خفيفة و متوسطة و ثقيلة

بالاضافة للمصانع العاملة فى مجال حديد التسليح و التى يمكن لبعضها التحول لانتاج القطاعات الخفيفة , فان عدد من الشركات دخلت مجال انتاج القطاعات المتوسطة بطاقة بلغت 300 الف طن , كما ان شركة الحديد و الصلب بالاضافة لانتاج كافة القطاعات فانها تنفرد بانتاج  قطاعات ثقيلة بطاقة تصميمية اجمالية تبلغ 180 الف طن . وكذلك بروفيلات مشكلة على البارد بطاقة 40 الف طن.

مسطحات الصلب الساخن

وفى مجال صناعة الصلب توجد ثلاثة مصانع لانتاج مسطحات الصلب الساخن ( شرائط و الواح و لفائف )  و تضم شركة الحديد و الصلب :   بطاقة 500 الف طن سمك من 2 الى 8 مم عرض حتى 1000 مم. و عز- الدخيلة و السويس   : بطاقة  مليونين طن  سمك من 1.25 الى 13 مم و عرض حتى 1500مم

 

درفلة الالواح

توجد شركتين مملوكتين للدولة احداهما بطاقة 90 الف طن سمك  8 – 100 مم عرض حتى 1500 مم و الاخرى بطاقة 30 الف طن  سمك حسب الطلب و عرض حتى 3500 مم .

 

درفلة مسطحات على البارد

يبلغ عدد خطوط درفلة المسطحات على البارد خمسة خطوط بعضها مزود بطاقة جلفنة و طلاء و طاقتها الكلية 720 الف طن

درفلة قطاعات الحديد الصغيرة و الخوص

ياتى بعد ذلك عدد كبير من المصانع الصغيرة التى تعمل فى درفلة قطاعات الحديد الصغيرة و الخوص و التى يستخدم اغلبها فى المنشاءت الخفيفة مثل الاسوار و البوابات و النوافذ المعدنية و بعض الهياكل المعدنية للاجهزة و المعدات الميكانيكية واللوحات الكهربية و بعض اجزاء من السيارات . و هذه المصانع تستخدم مخلفات مصانع الدرفلة من الاسياخ و العروق التالفة و البعض منها يستخدم قطاعات صغيرة حتى 100 × 100 مم.و طاقة تلك المصانع محدودة و العديد منها يستخدم و حدات يدوية من افران او درافيل , إلا انها عديدة و منتشرة فى مجال واسع جغرافيا.

تشكيل الحديد

يوجد العديد من المصانع التى تعمل فى مجال تشكيل المعادن الحديدية من سحب اسلاك تقشير الأعمدة وصناعة الجوايط و مواسير و هياكل معدنية و أعمدة اضائه   و مسامير و تشكيل الصاج الى بروفيلات و مجارى وكذلك مساحيق الفلزات و السبائك و تشكيل الواح الصلب الذي لا يصداء .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − 6 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق