الخرسانهمعلومات إنشائية‏معلومات تهمك

طرق معالجة الخرسانة

معالجة الخرسانة  يغفل كثير من المهندسين المدنيين مسألة معالجة الخرسانة ولا يعيروها الاهتمام والمتابعة المطلوبة بينما هي في حقيقة الامر من اهم الاركان والامور الواجب مراعاتها للحصول على المقاومة المطلوبة من العضو الخرساني.
لخصت بعض النقاط عن هذا الموضوع آملا ان تنال اعجابكم وتنالون منها الفائدة المرجوة.

  • معالجة الخرسانة تعد مكمل وعنصر مهم جدا من عناصر اكتساب الخرسانة للمقاومة المطلوبة ويجب الاعتناء بها وإجراءها بشكلها الصحيح.

إن معالجة الخرسانة بالغمر بالماء هي أقدم وأكفأ طرق المعالجة المستخدمة وتعتبر هي المعالجة القياسية للخرسانة وتترجم في الموقع بالمعالجة بالرش بالماء لمدة محددة لصعوبة غمر الخرسانة بالماء في الموقع.

  • مع إن المعالجة بالماء هي أكفأ طرق المعالجة إلا انه يتم اللجوء إلى طرق بديلة للمعالجة لأسباب تتعلق بتوفر الماء واقتصادية المعالجة به و الفوائد الأخرى المكتسبة من المعالجة على المدى البعيد.

 

إن من أفضل الطرق البديلة للمعالجة والتي استنتجت من خلال مقارنة مقاومة انضغاط الخرسانة المعالجة بها بموازاة الجانب الاقتصادي لذلك النوع من المعالجة مع المعالجة القياسية للخرسانة, هي المعالجة بمادة الفلانكوت والمعالجة بمادة الغراء الأبيض التي أعطت نتائج مقاومة انضغاط قريبة جدا على مقاومة انضغاط الخرسانة المعالجة بالغمر بالماء ( القياسية ) وفاقت مقاومة انضغاط الخرسانة المعالجة بالرش بالماء ( ألموقعيه ).

لكي يتم الحصول على النتائج المرجوة من أسلوبي المعالجة البديلين أعلاه يجب منع تبخر الماء من الخرسانة بعد صقلها وتعديلها قدر الإمكان, ويتم ذلك بتغطية سطح الخرسانة بأكياس بلاستيكية ( نايلون ) وإن تعذر ذلك في الموقع فيمكن رش وجه الخرسانة بكمية قليلة من الماء قبل معالجته بالمواد المقترحة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + 15 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق