معلومات إنشائية‏معلومات تهمك

كيف نكتشف الإسمنت الفاسد؟

يعتبر الإسمنت من أهم مواد البناء الأساسية في توفير القوة والمتانة في الخرسانة التي لا غنى عنها في تماسك المبنى، لكنّ الكثير من الناس يتساءلون عن مدة صلاحيته، لنجد أنّه وبحسب الاختبارات التي أجرتها الشركات المتخصصة في صناعة الإسمنت يعتبر العمر الافتراضي لمادة الإسمنت تسعين يوماً أي يجب استخدامه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التصنيع المدوّن على العبوة، وفي حال تجاوز هذه المدة يمكن استخدام الإسمنت بعد فحصه وتجربته قبل الاستخدام.

أما بخصوص جودة الإسمنت فيتم فحصه عبر اللون والملمس والعديد من الاختبارات، يجب أن يكون لون الإسمنت موحداً، أي رمادي اللون مع الظل الأخضر الفاتح

الملمس: يتميز الإسمنت بأنّه مادة سلسة وناعمة عند لمسها وتفرك بين الأصابع، فإذا وُجدت خشونة في الملمس تكون مادة الإسمنت مغشوشة أي فيها نسبة من الرمل.

الكتل: يجب أن تخلو عبوة الإسمنت من أي كتل صلبة والتي عادة ما تتكون من امتصاص الرطوبة، لهذا يجب رفض أي عبوة تحتوي على كتل صلبة عند معاينتها.

درجة الحرارة: تتميز مادة الإسمنت عند إدخال اليد إلى العبوة بأنّها ذات حرارة باردة، فإذا كانت دافئة فهذا يشير إلى وجود غش في تصنيع الإسمنت.

الطفو: يمكن فحص جودة الإسمنت من خلال طرح كمية بسيطة منه في وعاء من الماء، حيث يجب أن يطفو على سطح الماء بعض الوقت قبل ركوده في القاع.

تخزين الإسمنت

عند تخزين الإسمنت يفضل وضع الشكاير بالقرب من بعضها وبترتيب وعلى منصات خشبية يقدّر ارتفاعها عن سطح الأرض بـ15سم-23سم، وتبعد عن الجدران مسافة 30سم بحيث لا تكون أكثر من عشر أكياس فوق بعضها، كما يُشترط عند تخزين شكاير الإسمنت أن تكون غرفة التخزين المخصصة لهذا الغرض جافة، وخالية من الرطوبة، ومحكمة الإغلاق؛ لتقليل حركة الهواء في الغرفة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 4 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق