الخرسانهمعلومات إنشائية‏معلومات تهمك

لأول مرة: إكتشاف طريقة لعمل “الخرسانه” على سطح كوكب المريخ

لأول مرة: إكتشاف طريقة لعمل “الخرسانه” على سطح

كوكب المريخ

تأمل ناسا ان ترسل “رحلات فضائية” كاملة التجهيز إلى كوكب المريخ خلال القرنين القادمين. ولبدء البناء بنجاح  يجب بناء الهياكل من المواد المتاحة على هذا الكوكب التى تحتوي على المرونه وهي –مثالية- ومحلية الصنع. إبتكر الدكتور “لن وان”  وزملاؤه في جامعة نورث ويست طريقة لصنع الخرسانة بالمواصفات المطلوبة. وكان هذا إلابتكار عن طريق استعمال “الكبريت”.

على عكس “الخرسانة” على الأرض، الخرسانة على المريخ ستصنع من غير إضافة الماء وهي ميزة الوجود على الكوكب الأحمر الجاف البارد.

مراحل صنع الخرسانة تحتوي على كبريت ساخن على درجة حرارة  240 فهرنهيت وهي ضعف درجة حرارة ذوبانه، يخلط مع رمال المريخ ويترك ليبرد. يختلط  الكبريت والرمل ليكون  الخرسانة القوية.

 فكرة استخدام الكبريت في هذه العملية كانت تطوف لمدة قرن على الأقل. ونظرأ لتحديات معينة، لم يتم اعتماد هذه الفكرة على نطاق واسع. الكبريت ينكمش كما يتصلب كيميائياً مما يخلق بعض القلق من حدوث انشقاقات في الخرسانة. تم دراسة خرسانة الكبريت لإستخدامه في بناء قواعد على سطح القمر. تعلم العلماء ان الكبريت يتبخر – اي يذهب من الحالة الصلبة إلى الغاز بدون ان يمر بالحالة السائلة- فب الفراغ، بمعنى أن خرسانة الكبريت قد تتلاشي إلى غبار على سطح القمر. لكن في أجواء مثل المريخ يكون الموضوع مختلف.

المصدر: هنا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق