‏ ‏أخبار ومقالاتمعلومات إنشائية‏معلومات تهمك

لماذا الخرسانة ؟

بالرغم من تعدد و كثره الخامات الطبيعيه و المصنعه المستخدمه في مجال الإنشاءات إلا ان الخرسانه تعد الاكثر انتشارا و الاوسع استخداما اذا ما قورنت بالخشب او الطوب او حتى المنشأت المعدنيه ، و يرجع ذلك للاسباب التاليه:

 

1- التكلفه: تعد الخرسانه من ارخص المواد المستخدمه في تنفيذ هيكل انشائى يتحمل اجهادات مقبوله اذا ما قورنت بمتطلبات العصر الحديث مع المواد الاخرى مثل المنشأت المعدنيه

و كثيرا ما تتأثر التكلفة الإجمالية بشكل او بأخر بمده تنفيذ البناء الإجماليه فمنذ أن يقوم المقاول والمالك بتخصيص الأموال لتنفيذ البناء ولن يحصل على عائد من الاستثمارات حتى يصبح المبنى جاهزا للتنفيذ. ونتيجة لذلك ، فإن المدخرات المالية الناتجة عن البناء السريع قد تعوض زيادة المواد وزيادة التكاليف. ولذلك نجد ان الهيكل الخرسانى افضل من الهيكل المعدنى نظرا لتوافر مواد تصنيع الخرسانه فور طلبها ، اما المنشأت المعدنيه تحتاج لفتره تصنيع غير قصيره كما يجب مع طلبها دفع جزء من ثمن تصنيعها مقدمًا لجدولة التصنيع .

 

2-  تحقيق جميع الاغراض المعماريه و الانشائيه المختلفه: يسمح هيكل الخرسانه المسلحه في كثير من الأحيان للمصممين بالجمع بين الوظائف المعمارية والانشائيه للخرسانة . حيث أنها تنتج في حالة لدنه و قابله للتشكيل والتشطيب هذا يسمح لعناصر مثل الحوائط الخرسانيه لتكون بمثابة عناصر حاملة للمنشأ مع توفير شكل جذاب معماريا بالإضافة إلى القدرة على مقاومة الجاذبية والرياح أو الأحمال الزلزالية.

 

3-  مقاومه الحريق: يجب ان يتحمل الهيكل الانشائى للمبنى تأثير الحريق دون انهيار لفتره تسمح بإخلاء المبنى و اطفاء الحريق. و يحتوي البناء الخرساني بطبيعته على درجة مقاومه للحريق تتراوح من ساعة إلى ثلاث ساعات دون اللجوء لاى مواد خاصه مقاومة للحريق.

 

4- الصيانة: العناصر الإنشائيه المصنعه من الخرسانة تتطلب بطبيعتها صيانة أقل من مثيلتها المصنعه من المعدن الصلب أو الأخشاب. ذلك اذا تم أخذ فى الاعتبار معاملات الجوده في تصميم و تنفيذ هذه العناصر الخرسانيه .

 

5- توافر المواد: إمكانيه توفير الرمل والسن والأسمنت والخرسانة متوافرة على نطاق واسع للغاية ، كما يمكن نقل حديد التسليح إلى معظم مواقع العمل بسهولة أكبر من نقل عناصر هياكل المنشأت المعدنيه. ونتيجة لذلك ، يتم استخدام الخرسانة المسلحة في المناطق النائية.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − 12 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق