معلومات إنشائية‏معلومات تهمكمنشأت خرسانيه

ماهي الخرسانة المقذوفة وفيم تستخدم ؟

هناك عِدة أنواع من الخرسانات تجمع بينهم المكونات الرئيسية للخليط، ولكن لكل منهما ما يميزه ويجعله أنسب لبعض الأعمال الإنشائية دون الآخر. فيما يخص الخرسانة المقذوفة فإنها لا تختلف عن الخرسانة التقليدية من حيث التركيب، إنما تختلف عنها في التدرج الحبي والذي يجعل المقذوفة أكثر مرونة وانسيابية إذ أن الخرسانة المقذوفة تتركب من نسب منخفضة من الأسمنت والماء. وكذلك تمتاز عنها بأسلوب الاستخدام حيث إن الخرسانة المقذوفة يتم استخدامها مع المنشآت بأسلوب الضخ باستخدام الخراطيم وضغط الهواء ولهذا اكتسبت مسمى “المقذوفة”، ولهذا النوع من الخرسانة استخدامات عديدة من أهمها التالي:

استخدامات الخرسانة المقذوفة :

تدخل الخرسانة المقذوفة في العديد من الأعمال الإنشائية ويستعان بها في العديد من الأغراض، ومن أمثلة ذلك:

 

تبطين الأنفاق :

تستخدم الخرسانة المقذوفة على نطاق واسع في أعمال إكساء جدران الأنفاق على اختلاف أنواعها، وكذلك تستخدم بصفة عامة في تبطين القنوات تحت الأرضية بشكل عام مثل قنوات الصرف الصحي. كذلك تستخدم الخرسانة المقذوفة مع أنفاق القطارات لحمايتها بجانب إنها تحسن من مظهرها.

تبطين قنوات الري :

يتم استخدام الخرسانة المقذوفة كذلك في كساء القنوات المسئولة عن ضخ المياه إلى مناطق التجمعات السكنية، أو في قنوات الري وكذلك تبطين البحيرات التي تتواجد خلف السدود على مجاري الأنهار، وهذا كله لإنها تمتاز بالكتامة المرتفعة بمعنى إنها لا تسمح بتسرب المياه إلى خارج الجدران المكسوة بها.

 

ترميم المباني :

تستعمل أيضاً الخرسانة المقذوفة في أعمال ترميم المنشآت وتقويتها وتدعيما، وتعد هذه الخرسانة مثالية بالنسبة لهذه الأعمال لما تتمتع به من مزايا، من بينها إنها مرنة ويسهل تغلغلها في قلب الشقوق والتصدعات، كما إنها ذات وزن خفيف نسبياً مما يضمن ألا تؤثر على سلامة البناء. جدير بالذكر إنها تعمل على تقوية الجدران المسلحة والحجرية بحيث تصبح أكثر قدرة على مقاومة الأحمال الأفقية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − thirteen =

إغلاق