مبانىمعلومات إنشائية‏معلومات تهمك

ما الفرق البناء الهيكلي وغير الهيكلي ؟

أولاً : البناء الهيكلي

 

الأسلوب الأول في إقامة الأعمال الإنشائية هو البناء الهيكلي، وهو النمط البنائي الذي يعتمد على توزيع الأحمال تدريجياً ما بين الأسقف ثم الأعمدة ثم الجدران وفي النهاية أساسات البناء، وهذا النمط الإنشائي له عِدة أنواع من أبرزها الآتي:

أ) البناء الهيكلي المعدني :

هذا النوع من البناء الهيكلي شديد المتانة وبالغ القوة، نظراً لأن المعادن ذات قدرة عالية على مقاومة الشد والضغط بجانب إنها سريعة التركيب، هذا علاوة على إن الاعتماد على البناء الهيكلي المعدني يوفر في المساحة الصافية الداخلية للبناء نظراً لقلة سمك جدرانه.

ب) البناء الهيكلي الخرساني :

له نفس مميزات النوع السابق بجانب توفر الخامات التي تستخدم به بكثرة وبأسعار مناسبة، لكن عيبه الوحيد فيتمثل في ثقل وزنه وضخامة كتله، الأمر الذي يتطلب استغراق وقت أطول لإتمام عملية البناء.

 

ثانياً : البناء غير الهيكلي

 

 

النوع الثاني من أنواع الإنشاءات هو البناء غير الهيكلي ويقصد به أسلوب البناء الذي تكون به الأحمال واقعة على الأساسات بصورة رئيسية. من مميزات البناء غير الهيكلي إنه يتحمل الأوزان والأحمال الثقيلة.

لكن من سلبيات هذا النمط الإنشائي هو إن المساحات الصافية داخل البناء تكون ضيقة، وذلك بسبب الجدران السميكة التي تستخدم في إقامة البناء من هذا النوع خاصة في الطوابق السفلية، وذلك لأن الأحمال تكون زائدة على الطوابق السفلية ولهذا تكون جدرانها في المعتاد أكثر سمكاً من الطوابق العلوية.

ثالثاً : المباني المشتركة

المباني المشتركة هو مصطلح يشار به إلى التصميمات الإنشائية التي تدمج ما بين النوعين السالف ذكرهما، حيث يقوم المهندس بتقسيم مبناه إلى عدة مقاطع ويعتمد بكل مقطع أو جزء منهم على الأسلوب الذي يناسبه.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × واحد =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق