بالفيديو: كيفية عمل حجارة رصف خرسانية
سبتمبر 18, 2016
الحل الأمثل للتخلص من ازمة السكن
سبتمبر 18, 2016
Show all

مجموعة من أسباب شروخ الخرسانة وأماكن حدوثها وكيفية علاجها

1- شروخ الانكماش اللدن للخرسانة Plastic shrinkage cracks

تحدث شروخ الانكماش للخرسانة الطرية في السطح العلوي لخرسانة الأرضيات و الأسقف او للعناصر الأخرى التي بها مساحة سطح كبيرة عند تعرض خرسانة الأسطح لمعدل عالي من بخر الماء نتيجة لانخفاض نسبة الرطوبة الجوية او ارتفاع درجة حرارة الجو او تعرض الأسطح لتيارات الهواء الشديدة .

و تحدث شروخ الانكماش للخرسانة الطازجة بعد الصب مباشرة و قبل البدء في عملية المعالجة عندما يكون معدل تبخر المياه أعلى من معدل خروج مياه النضج من الخرسانة مما يسبب انكماش الطبقة العليا من سطح الخرسانة و تولد اجهادات شد في هذه الطبقة مما يؤدي الى حدوث شروخ في جميع الاتجاهات في سطح الخرسانة .

يمكن تجنب هذه الشروخ في الأجواء الحارة بالطرق الآتية :

تغطية الخرسانة بعد صبها مباشرة بغطاء من البلاستيك . عمل مصدات لتقليل سرعة الرياح . استعمال مظلات لتجنب درجة حرارة الشمس . استعمال الإضافات التي تقلل انكماش الخرسانة . استعمال مواد الخرسانة الحديثة .

1-2

 

2- الشروخ نتيجة هبوط الخرسانة اللدنة Plastic settlement cracks

بعد الصب و الهز و الدمك و التسوية يكون للخرسانة الطرية ميل للاستمرار في الاندماج و يتسبب وجود حديد التسليح او الخرسانة السابق صبها او الشدات في اعاقة خاصية استمرار الاندماج , و تتسبب هذه الاعاقة في حدوث شروخ او فراغات في الأماكن القريبة من مسببات الاعاقة .

تزداد شروخ الهبوط بزيادة قطر حديد التسليح و زيادة سيولة الخرسانة و قلة سمك الغطاء الخرساني و عدم الاهتمام بهز و دمك الخرسانة و استعمال شدات تسمح بتسرب المياه , و يمكن التغلب على وجود هذه الشروخ بالطرق الآتية :

استعمال اقل كمية ممكنة من مياه الخلط . الاهتمام بهز و دمك الخرسانة . زيادة الغطاء الخرساني . الاهتمام بتصميم الشدات الخرسانية .

6

 

3- شروخ التقلص الحرارى المبكر 

يحدث فى الاسبوعين الاولين بالجدران السانده وبأماكن صب الخرسانه الجديدة بالقديمة يمكن علاجها بتوفير فواصل حركة كافية (تمدد وأنكماش) وعن طريق العزل الجيد

2-2

 

4- شروخ انكماش الجفاف الطويل الامد 

تحدث بعدعدة اسابيع وشهور بسبب نقص حجم الخرسانة بسبب فقدان الماء يمكن معالجتها باستعمال نوع ركام جيد واقل مياه ممكنه من الماء

3-2

 

5- شروخ شبكية

تظهر مع تقدم عمر الخرسانة يمكن معالجتها عن طريق استعمال طارد للماء وعدم المبالغه فى التشطيب

4-2

 

6– شروخ صدأ الحديد

بسبب التفاعلات الكهروكيمائية فى ظل وجود عامل مساعد على الاكسدة (الهواء) يمكن معالجتها عن طريق زياده الغطاء الخرسانى واستخدام خرسانة ذات نفاذية قليلة

5-2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two × five =