الجسات
ديسمبر 6, 2017
اسس تصميم المدارس
ديسمبر 6, 2017
Show all

مواسير الصرف الصحي

 

هي التمديدات الخاصة بتصريف الفضلات السائلة والصلبة من غرف الخدمات . كالمطابخ و المغاسل waste pipes و الحمامات soil pipes . و تكون مطابقة للرسم الهندسي الذى يوضح مواصفاتها و مواصفات غرف التفتيش , و اماكن ابواب التسليك و ايضاً خط التفس حتى لا تتصاعد روائح كريهه داخل المبنى . و تكون مواسير الصرف – العمل soil pipes عادة من مواسير 4 بوصة على الاقل للحمامات و يسمح بزيادة قطر الماسورة كلما اتجهنا لاسفل . اما مواسير المطابخ و المغاسل waste pipes فتكون 2 أو 3 بوصة “حسب الرسم” و يجب ان لا يفتح على غرفة التفتيش مباشرة بل يفتح على سيفون يسمى جيلتراب gully – trap ثم منه الى غرفة التفتيش .

 

الأدوات المستعملة

هناك أنواع عديدة من المواسير يمكن استعمالها في تمديدات الصرف الصحي في المباني المختلفة، أبرزها ما يلي :

 

مواسير الحديد الزهر

يمتاز هذا النوع من المواسير بالقوة و طول الخدمة، و يتعين مراعاة الأصول الفنية في تركيبها. و يراعى عند توصيل هذه المواسير أن تكون رقباتها إلى أعلى بعكس جريان المياه ، ثم يملأ ” قلفطة ” الفراغ بين الماسورتين بالرصاص المصهور . يعيبها الصدأ و التأكل بمرور الوقت .

 

المواسير البلاستيكية PVC

تستعمل المواسير البلاستيكية خصوصا نوع (PVC) بكثرة الآن في التمديدات الصحية داخلو خارج المباني . و يمتاز هذا النوع باعتدال سعره و سهولة تركيبه و توفر مقاسات مختلفة منه و من توصيلاته . و يتم توصيل المواسير البلاستيكية بعضها ببعض بغراء كيماوي لاصق منه ما هو سريع الجفاف والتصلب و منه الاقل سرعة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen + 18 =