العزل المائي للأساسات
يناير 5, 2017
وزير الإسكان: 12 مشروعا للصرف الصحى بتكلفة 2 مليار جنيه بالإسكندرية
يناير 5, 2017
Show all

10 طرق للتخلص من رطوبة الجدران

رطوبة الجدران رطوبة الجدران هي من المشاكل الشائعة بشكل كبير في كثير من البيوت في فصل الشتاء، وتسبّب العديد من المشاكل للجهاز التنفسي، مثل التهاب الأنف، والحساسية والربو، كما أنّها تسبّب في تعفن الأثاث المنزلي، وتشوه منظر الحائط، حيث إنّها تتشكل على هئية بقع قبيحة المنظر، بالإضافة إلى أنّها تبعث الروائح الكريهة في المنزل.

 

التخلّص من رطوبة الجدران

1-الحرص على تهوية المنزل وخاصة في فترات الصباح، فالتهوية تعمل على إنعاش أجواء المنزل، كما أنّها مهمّة في تغيير هواء المنزل وتجديده، وتهوية المنزل بصورة يومية ولمدّة عشر دقائق، تحول من نمو الفطريات.

2- وضع زجاج مزدوج على الشبابيك والأبواب، فالزجاج المزدوج يحافظ على درجة الحرارة في المنزل، كما أنّه يمنع من حدوث التكثيف في المنزل.

3- الأفضل استخدام التهوية الميكانيكية في المنزل، وخاصّة في الغرف التي لا يوجد بها شبابيك.

4-وضع قطعة من الفحم في الغرفة، فالفحم فعال في امتصاص الرطوبة من المنزل، وكذلك يخلّص الغرفة من رائحة الرطوبة المزعجة، وتوضع قطعة الفهم في علبة مثقوبة بعدة ثقوب في الغرفة، ويجب تجديد قطعة الفحم كل أسبوع.

5-وضع ملح خشن في وعاء مفتوح في الغرفة التي يوجد بها الرطوبة، وفي غضون أيّام ستزول الرطوبة من الغرفة بشكل كبير؛ وذلك لأنّ الملح من المواد الفعالة في امتصاص الرطوبة.

6-تجديد طلاء النوافذ والأبواب الخشبية، وذلك لمنع وللحدّ من نموّ العفن والفطريات.

7-الماء البرك هي السبب الرئيسي في الرطوبة، لذا يجب بعد الاستحمام تهوية الحمام، ويجب أيضاً تجديد الأختام موجودة حول المصارب والحمام، وذلك للحيلولة من تسرب المياه.

8- تجنّب تجفيف الملابس داخل المنزل، بالمياه المسببة لرطوبة الملابس ستتبخّر وتتحوّل إلى بخار ماء، وبالتالي سيترسب بخار الماء على جدران المنازل، وبالتالي ستتشكل الرطوبة. إذا كانت جدران المنزل تحتوي على الشقوق والفتحات يجب العمل على إغلاقها، وسدّها وذلك حتّى تتسرّب المياه إلى داخل المنزل، وبالتالي تتكوّن الرطوبة.

9-استعمال المواد المخصصة لمكافحة الرطوبة، وخاصة تلك المواد التي تحتوي على مادّة هلام السيليكا.

10-عزل الجدران من الداخل والخارج، ويكون العزل من الداخل باستخدام الألواح جبسنبورد وهذه الألواح المصنوعة من مادّة البولسترين، ومدعمة بألواح الجبس، وتلصق هذه الألواح على الجدران باستخدام نوع خاص من اللواصق، وعزل الجدران من الخراج يكون بدهن الجدران باستخدام مادة الزفتة، ثّم قصارتها مرّة أخرى، ومن الأفضل لفّ المنزل بالحجر وهذه الطريقة في حال كان المنزل بعيداً عن المنازل المجاورة، ولكن في حال كان المنزل قريب من منزل آخر، فيتمّ عزله باستخدام الصوف الصخري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − one =