‏معلومات تهمكمعلومات عامة

6 متاحف مصرية لم تسمع بها من قبل

6 متاحف مصرية لم تسمع بها من قبل  

1- متحف البورصة

في شارع الشريفين، بوسط القاهرة، في مقر البورصة المصرية، يمكنك زيارة أحدث متاحف القاهرة افتتاحًا، مؤرخة لحقبة نشأة البورصة المصرية، أحد أقدم البورصات، وبالذات تلك في مدينة الأسكندرية.

يشتمل المتحف على أوراق ومحاضر الإفصاح لشركات مصرية كُبرى إبان فترة تدشين البورصة المصرية في الإسكندرية أولاً، تليها بورصة القاهرة في 1930

2- متحف سكك حديد مصر

موقعه محطة مصر بميدان رمسيس بالقاهرة، وتم افتتاحه في عهد الملك فؤاد الأول في عام 1932، غير أنه أعيد افتتاحه في مارس 2016 بواسطة وزارة النقل.ورغم قلة زواره إذ لا يعلم عنه الكثير، يشتمل المتحف على مقتنيات تحكي قصة السكك الحديد في العالم من بينها خرائط ووثائق ومجسمات تاريخية، فضلاً عن نماذج للقطارات والسكك الحديد منذ دخولها لمصر عام 1851.

 3-متحف النسيج

في قلب شارع المعز، بالقرب من حي النحاسين، يوجد متحف النسيج الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

المتحف المقام في موضع سبيل محمد علي المهمل، تحوّل منذ سنوات محدودة إلى متحف النسيج المصري، ويحتوي على تاريخ النسيج من عصر الفراعنة إلى أسرة محمد علي. وتتنوع مصادرها بين 47 دولة.

4- متحف الركايب الملكية

في شارع 26 يوليو، وتحديدًا في عقار رقم 82، تقبع مقتنيات متحف الركايب الملكية المصري، بمنطقة بولاق أبوالعلا.

ويحتوي المتحف الذي جاوزت فترة ترميمه الأخيرة مايزيد عن العشرة أعوام تراث المركبات الملكية لعهد أسرة محمد علي، ويعتقد الجمهور أنه أنشئ في موضوع اصطبل خيل ملكي

5- متحف الجمعية الجغرافية المصرية

بشارع قصر العيني أيضًا، وتحديدًا في جاردن سيتي، يقع مقر أحد أقدم المتاحف المصرية، متحف الجمعية الجغرافية.

تأسس المتحف في 1875، في عهد الخديو إسماعيل بهدف تشجيع الاهتمام بدراسة الأقاليم المصرية، ومن أشهر أجنحته قاعة «الهوايات والتقاليد المصرية»، ويشتمل على تشكيلة عملاقة من الخرائط والوثائق التاريخية.

6- متحف الصيد

إلى جوار قصر عابدين، يوجد متحف الصيد، بالتحديد في ممر طويل ملاصق للسور الشمالي للقصر.

ويحتوي المتحف على مقتنيات الملك فاروق والأمير يوسف كمال الخاصة بالصيد، ومن أشهر قطعه عقد للملكة فريد مطعم برؤوس عصافير حقيقية مركب لها مناقير من الذهب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nineteen − six =

إغلاق