‏ ‏أخبار ومقالاتمعلومات إنشائية‏معلومات تهمك

الفرق بين الميدة والسمل والشداد

جميع المصطلحات السابقة يقصد بها كمرات الربط في الأساسات، ولكن كل مصطلح يرمز إلى نوع معين من حيث الوظيفة والتحميل وطريقة ربط القواعد كما يلي:

1-  الميدة (Tie Beams):

وهى كمرة رابطة قطاعها كبير (لا يقل العمق عن 1/8 البحر) وتستخدم في ربط القواعد المنفصلة لأنها تجعل القواعد تعمل كوحدة واحدة في مقاومة الحركة الرأسية للقواعد (الهبوط المتفاوت)، حيث يكون منسوب سطح الميده في نفس منسوب سطح القاعدة، ويكون تسليحها العلوي والسفلي متماثلًا، وتستمر الكانات التى هي داخل القواعد لضمان الربط الجيد للتسليح و نقل الأحمال بصورة سليمة.

2-  السمل (Semelles):

وهى لا تختلف كثيرًا عن الميده في التعريف، إلا انها تقوم بوظيفة أخرى وهى نقل حمل حوائط الدور الأرضى وأحمال التربة للأعمدة. كذلك تستخدم ككمرة تحمل السلم إذا تثبت فيها أشاير السلالم. ويختلف منسوب سطح السلم عن الميده إذ أنه من الممكن تنفيذ السملات في منسوب القواعد، أو فوقها حسب الغرض التصميمي والحمل المراد نقله، وكذلك منسوب السلم. وباختلاف الحمل يختلف التسليح إذ إنه من الممكن أن يكون التسليح العلوي مساويًا للسفلي أو نصف قيمته وذلك في حالات نادرة. ويعد الفرق الأساسي بين الميده والسملات هو أن السملات لا تقاوم القوى الناتجة عن هبوط التربة المتفاوت.

3- الشداد (Strap Beam):

يربط الشداد قاعدة عمود الجار بأقرب قاعدة له لمنعها من الانهيار، نتيجة لترحيل العمود عن مركز القاعدة، مما يولد عزوم عالية يقوم الشداد بمقاومتها. ويجب تصميم الشدادات بدقة لتحديد الإرتفاع المناسب لها. ويكون منسوب سطحها في نفس منسوب سطح القواعد مثل الميده، إلا أن تسليحها العلوى يعتبر هو التسليح الرئيسي والأكثر من التسليح السفلي لها.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق